هل المجلس الدستوري الفرنسي هيئة سياسية أم قضائية؟ وما أثر استحداث الرقابة اللاحقة على طبيعة المجلس الدستوري؟ (2015)

نتساءل أحيانا حول طبيعة الهيئة التي تكون مسؤولة عن الرقابة على دستورية القوانين. فيشار بالعادة إلى المجلس الدستوري في فرنسا على أنه هيئة أو مجلس ذات طبيعة سياسية أو أنه هيئة سياسية.

يعتقد البعض أن سبب اعتبار الفقه للمجلس الدستوري الفرنسي على أنه هيئة ذات طبيعة سياسية هو تدخل السلطة التنفيذية والسياسيين بشكل عام في عمل المجلس الدستوري أو أن سببه تأثير السياسة على قرارات هذا المجلس أو على أخذ المجلس بالاعتبارات السياسية عند اتخاذه لقراراته. وبرأيي أن هذا خطأ شائع. فما ذكر أعلاه ليس المعيار الذي يؤدي إلى اعتبار الفقه لهذا المجلس على أنه هيئة ذات طابع سياسي أو هيئة سياسية (مقارنة مع الهيئات القضائية). فلو كان الأمر بالتدخلات السياسية في عمل الهيئة المسؤولة عن الرقابة الدستورية لتم اعتبار الكثير من “المحاكم” الدستورية هيئات ذات طابع سياسي أو هيئات سياسية. كما أن اعتبار المجلس الدستوري هيئة ذات طابع سياسي (أكثر منه ذات طابع قضائي) لا يعني بالضرورة بأن المجلس الدستوري غير مستقل في قراراته. فما هو المعيار إذن لاعتبار المجلس الدستوري هيئة ذات طابع سياسي – وهو سبب تسميته أصلا بالمجلس الدستوري وليس المحكمة الدستورية؟

أعتقد أن هناك سببين ممكنين: الأول يعود إلى طريقة تشكيل المجلس الدستوري في فرنسا حيث أنه لا يشترط فيمن يتم تعيينهم حكما (رؤساء الجمهورية السابقين) أو بقرار من “الرؤساء الثلاث” (رئيس الجمهورية، رئيس الجمعية الوطنية، ورئيس مجلس الشيوخ) أن يستوفي الشروط اللازمة للتعيين في الوظيفة القضائية وهي التخرج من كلية قانون/حقوق. والثاني هو أن تدخل المجلس الدستوري كان محصورا في الرقابة السابقة لإصدار القانون من قبل رئيس الجمهورية (وبالتالي قبل إصدار القانون) بحيث لم يكن ممكنا للمجلس أن يراجع القانون حال صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

لكن مع التعديلات الدستورية التي تمت في 2008 (ودخلت حيز التنفيذ عام 2010) أصبح بالإمكان للمجلس الدستوري أن يقوم بالرقابة اللاحقة (وبالتالي تم تجاوز المؤشر الثاني أعلاه). بناء عليه هل يمكن للفقه أن يستمر بعد هذا التعديل في اعتبار المجلس الدستوري هيئة ذات طابع سياسي؟

أتاح التعديل الدستوري الرقابة اللاحقة على دستورية القوانين بموجب آلية خاصة من الدفع الفرعي. هذه الآلية الجديدة للرقابة اللاحقة من قبل المجلس الدستوري تحتاج ليتم تحويل طلب النظر في مدى دستورية قانون معين استيفاء بعض الشروط الشكلية والموضوعية للدفع الفرعي أثناء النظر في نزاع قائم (منها جدية الدفع، وعدم قيام المجلس بالرقابة على الدستورية على القانون موضوع الدفع، من خلال آلية الرقابة السابقة، الخ) بالإضافة إلى موافقة المحاكم العليا للمحكمة التي تحيل القانون للرقابة من خلال آلية الدفع الفرعي (محكمة النقض للمحاكم النظامية ومجلس الدولة للمحاكم الإدارية).

وبهذا يشار إلى فرنسا بالعادة على أنها نموذج للدول التي استحدثت مجلسا ذات طابع سياسي أكثر منه ذات طابع قضائي للأسباب التي ذكرناها سابقاً. إلا أن التعديل الدستوري المشار إليه أعلاه والذي استحدث الرقابة اللاحقة على دستورية القوانين يجعل من الضرورة بمكان إعادة النظر من قبل الفقه لموقفه بخصوص الطبيعة “السياسية” للمجلس الدستوري الفرنسي، حيث أنه عند النظر إلى القضايا التي يتم تحوليها إليه بموجب آلية الدفع الفرعي بعدم الدستورية (الرقابة اللاحقة) يتصرف المجلس الدستوري بكل ما للكلمة من معنى كأنه هيئة قضائية. وبالتالي فإن استحداث الرقابة اللاحقة في فرنسا جعل من المجلس الدستوري أكثر قرباً من أن يكون هيئة قضائية منه هيئة سياسية. مع بقاء الاعتبارات المشار إليها سابقاً بخصوص طريقة تشكيله ووجود الرقابة السابقة (حيث أن الرقابة السابقة على قانون معين تحصنه من إمكانية تعرضه للطعن بموجب الدفع الفرعي والرقابة اللاحقة). كما أن تشكيلة المجلس الدستوري ما زالت متاحة لمن لا يستوفون شروط التعيين في القضاء العادي حيث لا يشترط تخصص القانون فيمن يعين في المجلس الدستوري.

عاصم خليل، نشرت هذه #المدونة_الدستورية بالأساس بتاريخ 3/4/2015 على صفحة وحدة القانون الدستوري.

تنويه: هذه #المدونة_الدستورية هو جهد شخصي للباحث هدفها تشجيع النقاش على #قضايا_دستورية_مقارنة وهي غير مدققة لغوياً أو محكمة والمعلومات الواردة فيها لم يتم توثيقها بموجب ما هو متعارف عليه. يرجى عدم الاقتباس أو الإحالة إلا بإذن شخصي من الباحث.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s