pluralism-in-palestine

التعددية من وجهة نظر قانونية ودستورية : الواقع الراهن في فلسطين و المشرق العربي والتحديات المستقبلية (2017)

يرتبط الاستخدام التقليدي للتعددية بالتركيز على الاختلاف والتنوع والحقيقة هو أنها بالأساس مفهوم يعزز من المساواة والوحدة – بالرغم من الاختلاف والتنوع. تشير التعددية في الحقيقة إلى إمكانية التعاضد والتكاتف والعيش المشترك كنموذج سياسي/قانوني ممكن بالرغم من كل ما يدفع لما هو عكس ذلك تماما، سواء كان ذلك بحكم الواقع والطبيعة البشرية والاختلافات الواضحة للعيان – وإن كان بعضها حقيقي والآخر مبني على أفكار نمطية مهيمنة. والاختلاف أو التنوع ليس مادي أو جسدي فحسب بل فكري وسياسي وقانوني أيضاً. والتعددية لا تهدف لتعزيز الاختلاف والخلاف وإنما تهدف لتحقيق الوحدة والاتفاق بالرغم من الاختلاف والخلاف. إنها نهج يقوم على إيجاد وسائل للعيش المشترك بما في ذلك آليات لاتخاذ القرار قابل للتطبيق أو للتوصل لحلول وسط أو لحلول مرضية بين مختلفين، يعترفون بكونهم كذلك، ولا يعتبرون ذلك نقطة ضعف بل نقطة انطلاق لتحقيق المصلحة المشتركة أو تجنب الضرر المحتمل للطرفين في حال ثبت عكس ذلك، بالرغم من اختلاف الاهتمامات والأولويات بل والغايات أحيانا. إلا أن الاختلاف والتنوع في فلسطين بشكل خاص وفي الدول العربية بشكل عام يقدم على أنه نتاج استعماري وجب في أفضل الاحوال تحمله وفي أسوئها محاربته – وليس مكونا أصيلا وطبيعياً وجبت حمايته وتعزيزه.

.كلمات مفتاحية: #التعددية; #القانون_الدستوري; #المشرق_العربي; #فلسطين

خليل، عاصم و نورا طه. التعددية من وجهة نظر قانونية ودستورية: الواقع الراهن في فلسطين والمشرق العربي والتحديات المستقبلية، مجلة اللقاء، 1، 2017، ص. 49-64.

Click here to download the PDF version

One thought on “التعددية من وجهة نظر قانونية ودستورية : الواقع الراهن في فلسطين و المشرق العربي والتحديات المستقبلية (2017)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s