الفائدة المتضررة والديمقراطية

في الدقيقة 22 يتحدث يان شابيرو من جامعة ييل الأمريكية العريقة عن مبدأ “الفائدة المتضررة” عند حديثه عن الديمقراطية.

يذكر بعد ذلك قصة نيلسون مانديلا الذي تم سجنه مع بعض من زملائه من المؤتمر الوطني الأفريقي وتم الحكم عليهم بالإعدام. وكان الدفاع قد أخبرهم بأنهم يمكن أن يتجنبوا عقوبة الإعدام في حال طلبوا الرأفة من المحكمة (ضمن الدولة العنصرية).

رفض نيلسون مانديلا ذلك وقال خطابه الشهير أمام المحكمة:

“I am charged with inciting people to commit an offence by way of protest against the law, a law which neither I nor any of my people had any say in preparing. … But in weighing up the decision as to the sentence which is to be imposed for such an offence, the court must take into account the question of responsibility, whether it is I who is responsible or whether, in fact, a large measure of the responsibility does not lie on the shoulders of the government which promulgated that law, knowing that my people, who constitute the majority of the population of this country, were opposed to that law, and knowing further that every legal means of demonstrating that opposition had been closed to them by prior legislation, and by government administrative action.”

لم نشارك في وضع القوانين التي تؤثر علينا وليس لدينا الوسائل للاعتراض على هذه القوانين. ولهذا يلجأون للسلاح وللمقاومة المسلحة.

تحت الإحتلال الإسرائيلي، لم يشارك الفلسطينيون في عملية وضع القوانين التي تؤثر عليهم. كما لم يكن لديهم الوسائل السلمية للاعتراض عليها. وهذا لم يترك المجال إلا للمقاومة والمقاومة المسلحة.

الخلاصة والعبر: في حال أن مصالح الناس تتأثر بقوانين لم يشاركوا بوضعها، ولا يملكون أي وسائل للاعتراض عليها، ولا يوجد أفق للتغيير، فإن المقاومة لهذا القانون بحسب مبدأ الفائدة المتضررة قادم لا محالة.

الفلسطينيون منذ 2007 لا يشاركون في عملية وضع القوانين التي تؤثر عليهم ولا يملكون  الوسائل السلمية للاعتراض عليها. وبالتالي الانفجار قادم لا محالة في حال استمرت مصالحهم تتضرر بهذه القوانين. الخوف هو أن يؤدي هذا إلى اللجوء للقوة والسلاح، هذه المرة بين الفلسطينيين – كما حصل عام 2007 ولكن على نطاق أوسع بكثير.

#شاركوني_رأيكم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s