ثلاث مقترحات لإصلاح آلية عمل اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة

شاركت اليوم في الاجتماع التشاوري الذي عقدته اللجنة الوطنية لتطوير قطاع العدالة مع بعض ممثلي مؤسسات المجتمع المدني. وحيث بدا لي عدم وجود مخرجات محددة للجنة بعد مرور 10 أشهر على عملها بل لا يوجد تصور أولي لهذه المخرجات بالرغم من قرب انتهاء ولايتها (بعد شهرين) فقد اقترحت على المشاركين ما يلي:

1) ضرورة إعادة النظر في آلية اتخاذ القرار داخل اللجنة. فبعد أن كان هناك تفاؤل من أن اللجنة المشكلة من 9 أعضاء، 5 منهم من خارج ممثلي قطاع العدالة الرسمي، تبين بأن اللجنة قررت داخلياً بأن تكون قراراتها بأغلبية ثلثي الأعضاء. إن ضرورة وجود أغلبية ثلثي الأعضاء لا يمكن تحقيقها في معظم القضايا الإشكالية. كما أن ممثلي قطاع العدالة الرسميين (عددهم أربعة – وزير العدل، رئيس مجلس القضاء الأعلى، النائب العام، ومستشار الرئيس للشؤون القانونية) يمكنهم إعاقة أية مقترح من اللجنة. لكن وزير العدل قال بأن اللجنة لم تلجأ أصلا للتصويت فالتوجه كان دائماً الاتفاق وتأجيل النقاط الخلافية دون اللجوء لتصويت. فالإجماع مع أهميته إلا أنه لا يمكن أن يساعد اللجنة على التقدم.

2) ضرورة تسليم اللجنة لتقريرها قبل نهاية ولايتها وامتناع اللجنة عن طلب تمديد ولايتها لفترة إضافية. فاللجنة ليست هدف بحد ذاته ولا يجب إبقائها لفترة أطول. إن وجود فترة زمنية محددة تلقي على أعضاء اللجنة مسؤولية التوصل لتوافق خلال الفترة المحددة. فالإشكاليات معروفة والحلول الممكنة معروفة ومجربة.

3) الالتزام بجدول أعمال محدد وعدم تأجيل النقاط الإشكالية كما يحصل الآن. فقد قدمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مجموعة مقترحات محددة (من شهر 10 الماضي) تعرضت فيه للقضايا الجوهرية التي تحتاج اللجنة لنقاشها ووضع تصورها حولها ولكن اللجنة آثرت تأجيلها لفترة لاحقة. إلى متى؟ لم يبقى إلا شهرين ولم تتعرض اللجنة لأي من النقاط الجوهرية التي تحتاج اللجنة لاتخاذ قرار حولها. والمقترح أن تنطلق اللجنة من هذه المقترحات التي تدعمها أيضاً مؤسسات المجتمع المدني بدل تأجيلها.

عاصم خليل

15/7/2018

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s