سريان الاتفاقيات الدولية بما لا يتعارض مع الهوية الوطنية والدينية

ما المقصود بسريان الاتفاقيات الدولية بما لا يتعارض مع الهوية الوطنية والدينية؟

عاصم خليل 3/8/2018

هذا ما ورد في قرار المحكمة الدستورية العليا عند تعرضها لمكانة الاتفاقيات الدولية في قرارها الصادر في العام 2017 وهو أقرب ما يكون لتحفظ عام على سريان الاتفاقيات الدولية وأجيب على هذا السؤال بطريقتين:

1) يجوز للدولة عند المصادقة أو الانضمام لاتفاقية دولية أن تبدي تحفظها على بعض ما ورد في الاتفاقية سواء مادة بعينها أو ابداء تحفظ عام بحيث يشار مثلاً إلى رفض تطبيق أي مادة تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وفلسطين بما أنها لم تبدي أي تحفظ عند الانضمام فإنه لا يجوز لها – أو لمحكمتها الدستورية – أن تبدي تحفظها الآن بعد أن انضمت.

2) يجوز للمحكمة الدستورية عند مراجعتها لدستورية القوانين مثلاً أن تقوم بإجراء التوازنات اللازمة وتطبق الحقوق والحريات بما لا يتعارض مع الهوية الوطنية والدينية بما ينسجم مع ما ورد في القانون الأساسي. وهذا يعني بأنها في هذه الحالة تقوم بالموازنة بين الحقوق من جهة وبين الحقوق والمصالح العامة الأخرى.

لكن ما لا يجوز فعله هو قيام المحكمة الدستورية العليا عملياً بالتحفظ بدل السلطة التنفيذية كما لا يجوز للمحكمة أو للسلطة التنفيذية في كل الأحوال التحفظ بعد الانضمام.

وفي هذه الحالة لا يمكن القبول بوجود تقييد لتنفيذ الاتفاقية الدولية من وجهة نظر القانون الدولي انطلاقا من الهوية الدينية والوطنية.

أما في حال قررت المحكمة عند النظر في دستورية اتفاقية دولية أن تطبق هذه القاعدة – معتبرة أي اتفاقية دولية معارضة للهوية الدينية والوطنية على أنها اتفاقية غير دستورية – فسيكون مطلوبا من المحكمة أن تقوم بذلك فقط من خلال النظر في دستورية الاتفاقية الدولية المعنية.

المشكلة أن مراجعة دستورية الاتفاقيات الدولية ليس من بين اختصاصات المحكمة الدستورية العليا. وبهذا فلن يكون بامكان المحكمة الدستورية العليا الغاء اتفاقيات دولية مخالفة للهوية الدينية والوطنية.

 

للتوثيق: عاصم خليل، سريان الاتفاقيات الدولية بما لا يتعارض مع الهوية الوطنية والدينية، مدونة، 3/8/3018. 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s