The Supreme Courts decisions are final but they are not always right.

في الطريق للجامعة صباح اليوم، استمعت كما أفعل بالعادة لمحاضرة من إحدى الجامعات (هذه المرة لاستاذ القانون الدستوري في إحدى الجامعات الأمريكية) وهي طريقتي للاستمرار بالتعلم في ظل ضيق الوقت ولاستغلال الوقت في السيارة.

بدأ المحاضر اليوم جلسته حول المحكمة العليا في الولايات المتحدة بسؤال للطلبة قاموا بالتصويت عليه: هل قرارات المحكمة هي دائماً القانون الأسمى في البلاد؟ وبعد نقاش أجوبة الطلبة حيث أشار إلى أنها ليست دائما كذلك، فأحيانا نتفق معها وأحيانا لا. وأستنتج قائلا: قرارات المحكمة العليا نهائية ولكنها ليست دائما صحيحة.

The Supreme Courts decisions are final but they are not always right.

(في حدود الدقيقة العشرين على هذا الرابط)

أعجبني هذا الجواب وهو ينطبق من حيث المبدأ على قرارات المحكمة الدستورية العليا في فلسطين – فقراراتها من حيث المبدأ نهائية ولكنها ليست بالضرورة صحيحة. وبهذا من الخطأ بمكان اعتبار كافة قرارات المحكمة الدستورية العليا على أنها جزء من النظام القانوني الساري في فلسطين أو اعتبارها على قمة الهرمية القانونية في فلسطين.

لكنني لاحظت للأسف منذ أن بدأت المحكمة الدستورية العليا عملها بعد تعيين قضاتها في العام 2016 ظاهرة مؤسفة – وهي قيام المحكمة أحيانا باتخاذ قرارات يكون فيها من التناقضات ما يضيف بلبلة للوضع القانوني والدستوري الساري أو يستحدث قواعد دستورية جديدة من غير وجه حق. ونتيجة لذلك يتبع هذا القرار، وحول نفس الموضوع تقريبا، طلب تفسير. فتقوم المحكمة بإعادة النظر كلية أو جزئيا بما قررته سابقاً (هذا هو الحال بالنسبة لموضوع مكانة الاتفاقيات الدولية على سبيل المثال).

والأدهى من ذلك كله (كما يمكن ملاحظته على سبيل المثال في قرارين من أصل ثلاثة منشورة في الجريدة الرسمية العدد 165) هو استخدام إجراء “إزالة الغموض” للطلب للمحكمة الدستورية أن تعيد النظر بقرار أو تفسير صادر عنها.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s