Consequentialism vs. Cause & Effect and the Covid-

هناك خطأ في التحليل والتفكير يقع فيه البعض، عندما يخلطون بين التفكير والتحليل الذي يقوم على النتائج (consequentialism or consequential thinking) – بمعنى أن يتم إعطاء تبرير للأفعال والإجراءات انطلاقا من نتائجها المرجوة – والتفكير الذي يقوم على تحديد أسباب فعل معين أو نتيجة معينة (cause & effect). ففي الحالة الأولى تستخدم النتيجة الممكنة لتبرير الإجراء المعتمد دون أن تكون تلك النتيجة حتمية بالضرورة. أما في الحالة الثانية فإنها تعود خطوة للوراء لمعرفة أسباب فعل معين أو نتيجة معينة.

فعلى سبيل المثال نقول بأنه في ظل انتشار وباء الكورونا اتخذت الحكومة إجراءات لتجنب انتقال العدوى مثلا أن يتم وضع الكمامات والكفوف وتجنب التجمع والتجمهر وتنظيم ساعات عمل المنشئات الصناعية والتجارية وفرض حظر في ساعات معينة من النهار أو الليل وما إلى ذلك. وبهذا فإن الغاية أو النتيجة هي التي تبرر الفعل الحالي أو الإجراءات الحكومية.

ولكن هذا لا يعني بأن النتيجة ستتم بالضرورة. وذلك لوجود عناصر أخرى مؤثرة. فالتفكير والتحليل المبني على النتائج يعني إعطاء مبرر مقنع لإجراءات أو أعمال دون أن يعني ذلك بأن النتيجة ستتحقق حتمياً.أما الخلط مع الأسباب والنتائج فهذا يعني استخدام التفكير المبني على النتائج للتوصل لاسباب نتيجة معينة. بمعنى أنه في حال حصل أن أصيب أحدهم بالمرض وانتقلت له العدوى، فإنه من الخطأ بمكان أن نقول حينها بأن سبب الإصابة هو عدم التزام ذلك الشخص بالإجراءات الوقائية. فهذا ليس بالضرورة صحيحاً. فقد يكون أن ذلك الشخص التزم بكافة الإجراءات ومع ذلك أصيب لأسباب أخرى.

التفكير الذي ينوي العودة للوراء لمعرفة أسباب شيء معين أو نتيجة معينة (cause & effect) تختلف عن تلك التي تقوم على تبرير فعل معين معتمدين على النتائج الممكنة. هنا يكون الخلط بين التفكير المبني على النتائج (لتبرير الإجراءات بما يمكن أن يحدث في المستقبل نتيجة لها) مع التفكير بمنطق السبب والنتيجة – لمعرفة سبب ما يحصل الآن بالعودة للماضي وللأسباب.

ولهذا عندما يقول البعض بأنهم لا يفهمون الإجراءات الحكومية التي تقوم على جعل الإجراءات الوقائية إلزامية أو التي تقوم على تنظيم ساعات عمل المنشئات وإجراءاتها – كون المرض قد ينتقل في أوقات أخرى من النهار أو لأسباب أخرى غير مرتبطة باستخدام الكفوف والكمامات. فهم يخلطون بين التفكير المبني على النتائج لتبرير الإجراءات (النظر للمستقبل) والتحليل الذي يقوم على معرفة أسباب ما يحدث (العودة للماضي).

وهناك أمثلة أخرى. مثلا: الفصل بين السلطات هدفه تقييد السلطة للسلطة. وبالتالي فإن وجود الفصل بين السلطات مبرر كونه يهدف لتحقيق الغاية من ورائه أي تقييد السلطة للسلطة. أما في حال أن النتيجة لا تتحقق (لا تقيد السلطة السلطة وتعسف إحدى السلطات أو الأشخاص الذين يملكون السلطة بدون محاسبة) فإن هذا لا يعني أن السبب هو عدم تبني النظام السياسي/الدستوري لنظام الفصل بين السلطات. بل يعني ضرورة البحث في الأسباب وراء فشل عملية تقييد السلطة للسلطة والتي قد يكون سببها عدم وجود نظام الفصل بين السلطات ولكن قد تكون أسباب أخرى ورائها. وبالتالي فإن تبرير الإجراء أو الفعل بالغايات والنتائج المتوخاة منها (consequential thinking) لا يجب أن يتم خلطه مع البحث في أسباب ما حدث فعلا (cause & effect).

كذلك عندما تكون هناك قاعدة مفادها بأنه لا يجب التواجد في مكان معين تابع للجيش لئلا يعرض نفسه لاطلاق نار. هذا لا يعني بأن كل شخص يتواجد في تلك المنطقة سيتعرض لاطلاق النار. حيث أنه في بعض الأحيان قد يتواجد شخص بالصدفة ولا يراه أحد ويخرج دون أن يتعرض لاطلاق النار. وهذا يبقي القاعدة نفسها سليمة. لتجنب النتائج (اطلاق النار) يجب عدم التواجد في تلك المنطقة التابعة للجيش. أما في حال تعرض شخص لاطلاق النار فلا يمكن حينها أن نبحث في أسباب ذلك معتمدين على التفكير المبني على النتائج للتوصل لسبب ما حدث والقول بأن سبب اطلاق النار مرتبط بكونه تواجد في منطقة تابعة للجيش. هذا استنتاج خاطئ ويخلط بين التفكير المبني على النتائج والتحليل المبني على السبب والنتيجة.

كذلك الأمر عندما تتخذ الحكومة إجراءات للحد من الآثار السلبية للتدخين مثل إمكانية الإصابة بالسرطان فان هذا التبرير للإجراءات انطلاقًا من النتائج إذا ما اختلط مع التفكير بالنتائج والأسباب يساهم بالوصول لنتائج في التحليل مغلوطة من نوع: كل من يدخن يصاب بالسرطان، أو ان كل من لا يدخن لن يصاب بالسرطان، أو ان الإجراءات غير مبررة لان الناس ستموت بالسرطان في كل الأحوال بغض النظر عن التدخين. أو الاستنتاج من حقيقة ان احدهم مات بالسرطان بان السبب هو انه مدخن.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s