مسرحية الدولة (مراجعة كتاب 2020)

 

في كتاب صادر في العام 2019 حول السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية والتي، وكأنها في عمل مسرحي، تتصرف كدولة، يبدأ المؤلفان المقدمة (ص. 1) بهذا السؤال: “كيف ندرس الدولة التي يكون كل سكانها عديمي الجنسية؟“

يشير المؤلفان بعد ذلك (ص. 13) إلى حركة حماس في قطاع غزة – الذي يعاني من الحصار الإسرائيلي، ويعتبرون ما تقوم به حماس في قطاع غزة، وإن لم تدخل ضمن الدراسة، يمكن اعتباره عمل مسرحي من نوع آخر اسمه “المقاومة“.

يشير مؤلفا الكتاب إلى دور الدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والدول المانحة في عملية كتابة النص المسرحي للدولة بالرغم من قناعتهم التي ظهرت في المقابلات لعدم وجود أفق لدولة فلسطينية ذات سيادة نتيجة ذلك. كما يشيران لدور الموظفين الحكوميين الذين يتلقون راتبا من السلطة، والذين يرون عملهم كوظيفة يأتي منها راتب يعيلون فيها عائلاتهم. كما يشيران أيضاً العاملين في مؤسسات المجتمع المدني والناشطين السياسيين والذين وإن اعترضوا على الأداء المسرحي هذا، إلا أنهم عملياً يدخلون ضمن نفس المسرحية، فيصبح بذلك دورهم المعارض وممارسة العنف المشروع عليهم من قبل السلطة والقيود والرقابة عليهم جزء من المسرحية التي تؤهل السلطة من التصرف كدولة.

وفي الخاتمة يطرح المؤلفان السؤال التالي: ما هو البديل؟ قد تبدو الدولة ضرورية لحفظ النظام وتحقيق التنمية وغيرها من الافتراضات. لكن في الحالة الفلسطينية، فإن مسرحية الدولة لا تأتي بأي من ذلك. فما يمكن عمله دون وضع فكرة الدولة جانبا؟

يقترح المؤلفان الجواب التالي (ص. 86):

However, it is important to consider the state, from the perspective of the Palestinian national struggle, as simply the final institutional manifestation of the securement of Palestinian sovereign rights and national aspirations. In this sense, our focus needs to be sustained on the securement of these rights and aspirations, that is, a clear focus that is primarily concerned with justice for Palestinians.

Pace, Michelle, and Somdeep Sen. 2019. The Palestinian Authority in the West Bank: The Theatrics of Woeful Statecraft. London: Routledge.

هناك إشارة في الكتاب أيضاً لدور الأكاديمي الذي لا يعتمد في بحثه وعلمه وتفكيره على تمويل خارجي ولا يرتبط بالمسلمات والروايات السائدة بالضرورة وأهمية هذا الدور بالتذكير من وقت لآخر بضرورة رفض الوضع القائم والنظر لأبعد من الأطر السائدة. وبالتحديد ما ورد على لسان شخص تمت مقابلته من الممثلية النرويجية:

“The academic community is the only force that can rock the boat here. You guys need to stir constructive inconvenience in this stalemate, this quagmire. A majority of civil society organizations are dependent on funding from the internationals” (Michelle Pace interview, Ramallah, October 2016).

في نفس الاتجاه كتبت بعض المقالات في الماضي تذهب باتجاه التركيز على الحقوق بدل التركيز على الدولة، بحيث تكون الحقوق مدخلال للدولة إن كان من الضروري أن تبقى ضمن الحسبة السياسية.

Abu Alia, Nadia & Asem Khalil. Palestinian Citizenship within the State of Palestine: The Right Answer to the Wrong Question. In: Cittadinanze Trasversali. Daniele Pompejano, Lina Panella, Angela Villani Daniele Pompejano (eds.). Wolters Kluwer Italia S.r.l., 2020, pp. 97-111.

Omar, Karam & Jamil Salem & Asem Khalil. Rule of Law Assistance to the Palestinian Authority: Challenges Ahead. PeaceLab.blog, Free University Berlin, Germany, 2019.

Khalil, Asem. The Matrix: Rights, government and daily life in Palestine. Middle East Eye, 3 June 2017.

Khalil, Asem. The Palestinian Authority: Unsettling Status Quo Scenarios, AlShabaka, 5 October 2016.

خليل، عاصم. التصورات المتوقعة لمستقبل السلطة الفلسطينية، جريدة الأخبار، 11/2016.

Khalil, Asem & Raffaella Del Sarto. “The Legal Fragmentation of Palestine-Israel and European Union Policies Promoting the Rule of Law”. In: Fragmented Borders, Interdependence and External Relations: The Israel-Palestine-European Union Triangle. Edited by Raffaella A. Del Sarto, pp.129-154. Palgrave, 2015.

Khalil, Asem. “Palestinians to Citizens: Is Citizenship a Solution to the Palestinian Refugee Problem?” 6 Middle East Law and Governance 3. 2014, 204-224.

خليل، عاصم. اللجوء وانعدام الجنسية في الحالة الفلسطينية هل منح الجنسية أو التجنس هو جزء من المشكلة أم جزء من الحل؟. المحاضرة التدشينية لكرسي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للقانون الدستوري والقانون الدولي، جامعة بيرزيت، 2 آذار/ مارس 2015.

ملاحظة: هذا النص مسودة اولية حيث ما زال يخضع للتحرير اللغوي

20 thoughts on “مسرحية الدولة (مراجعة كتاب 2020)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s