Palestinian Refugees in International Law

لمن يهتم بوضع اللاجئين من وجهة نظر القانون الدولي، يعتبر كتاب ليكس تاكنبرغ (وضع اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي) والصادر عن جامعة أكسفورد وهو منشور منذ العام 1998 ومكون من 444 صفحة المرجع الأساس.

أذكر عندما كنت في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية أدير مشروع مع الوكالة الكندية للتمويل التنموي في مجال الهجرة القسرية واللجوء أنني، بالإضافة طبعا لقراءة الكتاب، أنني درست جزء منه في مساق القانون الدولي للاجئين وقمنا بمراجعة بعض فصوله ووفرنا الكتاب المترجم عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية للطلبة بنسخ مجانية لمكتباتهم لأهميته.

لكنني أود مشاركتكم ما أعتبره خبرا ساراً: إن هذا الكتاب تم تحديثه الآن بمساعدة الخبيرة الدولية في نفس المجال، فرانشسكا ألبانيزي، على ضوء التطورات التي حصلت منذ صدور الكتاب قبل 20 سنة. وهذا انجاز بحد ذاته للمهتمين بهذا الموضوع لأنه يوثق وضع اللاجئين الفلسطيني من كافة جوانبها. والكتاب صادر أيضاً عن جامعة أكسفورد.

بالمناسبة فقد قمت بمراجعة الفصل الرابع قيد التحديث وهو مرتبط في مجال اهتماماتي: الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة. حيث نشرت عدة أبحاث حول الموضوع وأهمها هذه المقالة والتي نشرت في المجلة الدولية للقانون الدولي للاجئين.

وما لاحظته طبعاً هو وضع الفلسطينيين الاستثنائي – وهذا ليس شيء جيد – حيث يتم وضعهم في مساحة خارج مساحة القانون والتطبيق الطبيعي للقانون بحكم كون وضعهم خاص. في مقالتي دعوت لضرورة أن يتم اعتماد القانون الدولي لحقوق الإنسان لتطبيق الأسس الدنيا للحماية التي توفرها هذه الأطر الحقوقية للفلسطينيين اللاجئين في الدول المضيفة وخاصة العربية منها. ما زالت هذه الدعوة مفتوحة.

علماً بأننا قمنا في جامعة بيرزيت باستحداث ماجستير جديد في الهجرة الدولية واللجوء تهدف من بين ما تهدف لوضع اللجوء في إطارها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s