ماجستير الهجرة الدولية واللجوء في جامعة بيرزيت (2020)

تحديث (1) مقابلة إذاعية بتاريخ 13 حزيران 2020 على راديو أجيال في برنامج ميسون مناصرة. فيديو المقابلة أدناه (بالأزرق).

تحديث (2) 15 حزيران 2020: خطة برنامج ماجستير الهجرة الدولية واللجوء ووصف المساقات باللغة العربية والإنجليزية (بالأحمر)

أثناء استضافة د. عاصم خليل، في برنامج إذاعي صباح اليوم الإثنين، 18/5/2020 على راديو سراج، حول برنامج ماجستير الهجرة الدولية واللجوء (سيتم تحميل الرابط للمقابلة حال توفرها).علماً بأنه سيتم الاعلان عن بدء استقبال طلبات الالتحاق للبرنامج الجديد قريباً حيث سنبدأ بالتدريس في هذا البرنامج من الفصل الأول 2020/2021 أي في بداية شهر أيلول 2020.

أثناء المقابلة تم التأكيد على ما يلي:

هذا برنامج أكاديمي متأخر استحداثه نوعا ما. فبعد 72 سنة من النكبة، وتواجد المهجرين واللاجئين الفلسطينيين في كافة أنحاء المعمورة بالملايين، واستمرار حرمانهم من العودة، نشأت مراكز بحثية وأكاديمية عدة لدراسة الهجرة الدولية واللاجئين في كل أنحاء العالم. جامعة بيرزيت بيرزيت بدأت باستحداث تركيز هجرة قسرية ولجوء أولاً والآن ماجستير هجرة دولية ولاجئين مستفيدين من خبرة سابقة ومن التعاون مع برامج أخرى شبيهة في المنطقة، ولكن كان من الضروري لجامعة فلسطينية أن تخصص برنامجا أكاديميا وبحثيا لموضوع اللجوء والهجرة.

يتميز البرنامج كونه ينطلق من أن الفلسطيني واللاجئ ليس مفعولاً به بل هو فاعل أساسي في تحديد معالم مستقبله وفي بناء محيط أفضل في مكان تواجده. وبالتالي نقطة الانطلاق في هذا البرنامج ليس الانطلاق من الفلسطيني الضحية أو اللاجئ النكرة الذي يعتاش على المساعدة والمساندة بل نقطة الانطلاق هي أن الفلسطيني واللاجئ بالتحديد هو نقطة قوة وابداع وتطوير وتنمية في محيطه وقادر على إحداث الفرق وإحداث التغيير. لا ينتظر الآخرين لتحديد معالم مستقبله بل يشارك بخبرته وإرثه في تحديد معالم مستقبله.

يهدف البرنامج من خلال طلبة من تخصصات مختلفة الذين سيساهمون برفد البرنامج بخبراتهم السابقة على أن يتم وضعها في بوتقة برنامج متعدد التخصصات من القانون وعلم الاجتماع والسياسة والاقتصاد والجغرافية وغيرها. وكلها تهدف إلى تخريج طلبة قادرين في المستقبل على المساهمة في تغيير الرواية السائدة والمهيمنة حاليا في دراسات الهجرة واللجوء والتي تنظر للفلسطيني واللاجئ على أنه نكرة وأنه معتمد على المساعدات أو غير ذلك. وهذه تعتبر مساهمة الجامعة الوطنية تجاه قضية الكل الفلسطيني، اللاجئين وحقهم في العودة.

يبني البرنامج على الخبرة المستفادة عالمياً حول الموضوع وبالاعتماد على كادر متعدد التخصصات في الجامعة، والذين لديهم خبرة ومنشورات في موضوع الهجرة الدولية واللجوء. كما سيتم الاستفادة من الخبرة المستفادة من التعليم عن بعد بحيث نقرب البعيدين من خبراء ومتخصصين في العالم ليساهموا في بناء برنامج متعدد التخصصات وعابر للحقول. يرافق البرنامج مجموعة من النشاطات البحثية والنشاطات العامة والتي تهدف لابقاء قضية اللاجئين في مركز العملية التدريسية والبحثية وأمام صناع القرار.

لا يأتي هذا البرنامج كدراسة أرشيفية وتاريخية للنكبة كخبرة تاريخية حدثت قبل 72 سنة حيث أن نكبة الفلسطينيين ليست حدثا تاريخيا ندرسه في كتب التاريخ ونستذكر تفاصيله بل هي حاضرهم أيضاً. فالفلسطيني يهجر في القدس الشرقية ومناطق ج والأرض الفلسطينية المحتلة مقطعة الأوصال وما زالت تخضع لعملية استيطانية شرسة وغزة ما زالت تحت الحصار واللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة حيث يحرمون من العودة إلى وطنهم في الوقت الذي يعانون فيه أيضاً من إجراءات تمييزية وعنصرية بل ويمنع البعض حتى من العودة إلى مناطق اللجوء الأول بسبب سياسات الدول المضيفة أحيانا. وبالتالي هذا البرنامج ليس استذكارا للماضي وإنما محاولة لفهم الواقع الحالي الفلسطيني.

أدناه خطة برنامج ماجستير الهجرة الدولية واللجوء. للمهتمين التواصل معي أو مع البرنامج.

كما يمكن الاطلاع على خطة مساق القانون الدولي للاجئين الذي درسته في السابق (2014) بالإضافة لمراجعة أدبيات مرتبطة بذلك المساق على الرابط التالي

 

بالتزامن مع ذكرى النكبة، جامعة بيرزيت تعلن اعتماد برنامج ماجستير جديد في الهجرة الدولية واللجوء

وكالة معا الاخبارية، صحيفة القدس صفحة 3، موقع نبض الاخباري، موقع راديو بيت لحم 2000، موقع خبر الاعلامي، موقع البيادر السياسي، صحيفة الأيام صفحة 3، صحيفة الحياة الجديدة صفحة 3

 

تحديث (1) مقابلة إذاعية بتاريخ 13 حزيران 2020 على راديو أجيال في برنامج ميسون مناصرة. فيديو المقابلة أدناه:

تحديث (2) 15 حزيران 2020:

خطة برنامج ماجستير دراسات الهجرة الدولية واللجوء ووصف المساقات باللغة العربية. متاح على الرابط التالي

Master Program in International Migration and Refugee Studies (Plan and Courses’ Description). Available in English

One thought on “ماجستير الهجرة الدولية واللجوء في جامعة بيرزيت (2020)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s