Why NOT to use the power point

لقد قرأت في ديباجة لمدير تحرير أفضل مجلة في القانون الدستوري المقارن، وقد أقترب من سن التقاعد، الكثير من الأسباب التي تجعله يرى الكثير من العيوب في استخدام المدرسين للعرض التقديمي (power point) وقد يكون مفيدا للمعنيين أن يقرأوا التقديم ويستفيدوا منه.

ولكنني وددت أن أشارككم فكرتين مم قرأت:

الأولى هو أن الأستاذ الذي يضع الملخصات في العرض التقديمي عمليا يستبق إمكانية قيام الطلبة بالمساهمة في صقل الحجج لأنها ستكون جاهزة أصلا لدى الاستاذ قبل بدء الحصة. وهذا يحد من الابداع ويحد من إمكانية قيام الاستاذ والطلبة من التوصل لاستنتاجات ابداعية وخارجة عن المألوف.

أما الفكرة الثانية والتي يشير لها المؤلف وهي عبارة عن نصيحة قدمها له في الماضي زميل أكبر منه سناً حيث قال له بضرورة تمزيق أي ملاحظات يدونها استاذ المساق مع بداية كل فصل دراسي يقوم فيه بتدريس المساق نفسه. حيث أن ههذا من شأنه ابقاء المجال مفتوحا للاستاذ قبل الطالب من التقدم في المعرفة والاستمارا في التعلم.

أتفق مع الملاحظتين وأضيف ما أخبرت به زملائي أثناء عملية التحضير لـ #مساق_القانون_الدستوري بأنه من غير الطبيعي الاستمرار بنفس التمارين – فالأساس كان أن تكون كراسة التمارين عرضة للتغيير والتجديد سنوياً. كذلك الأمر بالنسبة للخطة فمن غير الطبيعي ألا تتغير وألا تضاف مراجع جديدة للأساتذة أنفسهم وللطلبة.

أنهي بالاشارة لما يقوله لي وللزملاء بعض الطلبة أحيانا – أخيرا فهمنا #القانون_الدستوري.

أضحك حينها وأقول لهم: ساعدوني إذن أن أفهمه. فأنا درسته لسنوات وأدرسه لسنوات أكثر وما زلت أحاول أن أفهم القانون الدستوري.

وفي أحيانا أخرى اكون أقل دبلوماسية وأجيبهم: هذا دليل على أنكم لم تفهموه بعد. فالقانون الدستوري حقل علمي في حال أنك فهمته حقيقة تعرف أنك ستسمر بالتعلم ولا يمكنك أبدا الادعاء بأنك وصلت. أو بأنك فهمت.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s