إدوارد سعيد

هذه المدونة مكرسة لإدوارد سعيد. سأضع فيها روابط لفيديوهات ومحاضرات أجدها على الشبكة العنكبوتية، لإدوارد سعيد، أو حول إدوارد سعيد، سواء تلك المتعلقة بمساهمته الأكاديمية العلمية وخاصة فيما يتعلق بما نتج عن كتابه الشهير، الإستشراق، أو تلك المتعلقة بمواقفه السياسية الوطنية، سواء كيف دخل الحركة الوطنية وكيف خرج منها، ومواقفه التي سببت له انتقادات من قبل قيادات سياسية فلسطينية، بمن فيهم الراحل ياسر عرفات. إدوارد سعيد يتحدث عن نفسه كمفكر، عربي وفلسطيني، والأهم من ذلك كإنساني، humanist، فهو يؤكد دوما في أكثر من مناسبة تمسكه بالإنسانية (humanism)، كمرجعية مشتركة لا تلغي الاختلافات ولكنها لا تتعامل مع تلك الاختلافات كأساس لتعزيز الأفكار النمطية أو ممارسة التمييز والهيمنة والسيطرة ضد المختلف.  

الفيديو الأول: المواطنة/الجنسية قبل وأكثر من الدولة

أبدأ بهذا الفيديو والذي أجده من أفضل المقابلات التي تمت معه، لأنه بالإضافة للحديث عن الاستشراق، يتحدث عن قصته، وتاريخه، وطفولته وشبابه، وأيضاً كيف توصل لما توصل إليه من قناعات بشكل تدريجي بحيث أعطى معنى لخبراته الشخصية والأكاديمية والوطنية. والسبب أنني ابدأ بهذا الفيديو هو أنني وجدت في الدقيقة 45، إشارة لأهمية المواطنة، حيث أشار إدوارد سعيد المعروف بانتقاده لاتفاقيات أوسلو، وفي هذا كان محقا كما تبين لاحقاً، أكثر من تركيزه على الدولة. وهو موضوع شائك تعرضت له في أكثر من بحث ساشير لها بعد الاستماع للمقابلة – وبالتحديد من الدقيقة 45.

أذكر النقاش والمراجعات التي تمت لهذه الورقة حول المواطنة مع أحد المراجعين بالتحديد، والذي اهتم بورقتي في حينه، متحديا الكثير مم كنت أعتقد أنه مسلمات محفزا لي لنقاشها والتفكير بها.

Khalil, Asem. “Palestinians to Citizens: Is Citizenship a Solution to the Palestinian Refugee Problem?” 6 Middle East Law and Governance 3. 2014, 204-224.

كما تعرضت لموضوع المواطنة كمؤسسة قانونية / سياسية تكفل تمكين الفلسطينيين من ممارسة الكثير من حقوقهم، في هذه المحاضرة التي افتتحت فيها كرسي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للقانون الدستوري والقانون الدولي.

خليل، عاصم. اللجوء وانعدام الجنسية في الحالة الفلسطينية هل منح الجنسية أو التجنس هو جزء من المشكلة أم جزء من الحل؟. المحاضرة التدشينية لكرسي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للقانون الدستوري والقانون الدولي، جامعة بيرزيت، 2 آذار/ مارس 2015.

وفي هذا الفصل في كتاب تحدثت عن الجنسية ضمن الدولة الفلسطينية (الشكلية الحالية) على أنه الجواب الصحيح للجواب الخطأ.

ِِِِِِAbu Alia, Nadia & Asem Khalil. Palestinian Citizenship within the State of Palestine: The Right Answer to the Wrong Question. In: Cittadinanze Trasversali. Daniele Pompejano, Lina Panella, Angela Villani Daniele Pompejano (eds.). Wolters Kluwer Italia S.r.l., 2020, pp. 97-111.

كما أن موضوع المواطنة (المقارنة، وليس مرتبطا بفلسطين) كان موضوع أبحاث أخرى أشير لها هنا:

خليل، عاصم. المواطنة من منظور دستوري مقارن. سلسلة أوراق عمل بيرزيت للدراسات القانونية، فئة المقالات المترجمة 6/2019.

وهو ترجمة لمقالة تم نشرها في الموسوعة الدستورية المقارنة الصادرة عن ماكس بلانك/منشورات جامعة أكسفورد باللغة الإنجليزية.

Khalil, Asem. Citizenship. In: The Max Planck Encyclopedia of Comparative Constitutional Law. Oxford: Oxford University Press, May 2017.

الفيديو الثاني: صراع الحضارات

يناقش ادوارد سعيد في هذه المحاضرة نظرية هانغتون حول صراع الثقافات.

الفيديو الثالث: الإمبرواطيرية العالمية

 مقابلة مع إدوارد سعيد، تم بثها بعد وفاته، وقد تم تسجيلها بعد علم إدوارد سعيد بمرضه (اللوكيميا، وبأنه سيموت من ذلك المرض). 

الفيديو الرابع: كيف يحل السلام في الشرق الأوسط؟

إدوارد سعيد: عندما تغير الولايات المتحدة من سياستها. استمعوا لهذه الأجوبة على أسئلة الجمهور

الفيديو الخامس: مقابلة مع شارلي روز في العام 1994

من أشد الانتقادات لأوسلو وما قام به ياسر عرفات من خلال المحادثات السرية. كما يتحدث كيف لا يمكن لحماس أن تشكل بديل عن المنظمة كونها مستعدة للمشاركة في السلطة – في حال وجدت. وكيف أن اتفاقيات أوسلو جاءت لإعطاء خيار آخر لعرفات للبقاء في مكانه بدل من أن تخدم الشعب الفلسطيني. كما ويشير في المقابلة إلى شخصية عرفات الرئيسية والمركزية والتي ساهمت بالاعتراف بالفلسطينيين ولكنه يشير إلى أن طبيعة المجتمع المدني وبناء الدولة يقتضي لعرفات أن يستقيل ويترك المجال للجيل الجديد.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s