التعددية والتنوع في فلسطين

شاركني صديق هذا الفيديو الجميل – أغنية يرقص عليها أبناء الجالية الأفريقية في القدس. وددت مشاركته واستغلال هذه المناسبة للبحث أكثر معكم حول هذا الجزء الأصيل من الشعب الفلسطيني، بتنوعه وتعدده، مصدر قوته وغناه. لا أعلم الإطار الذي عملت فيه هذه الأغنية ولكنها جميلة جداً. أنظروا لجمال تمازج الثقافات في أغنية واحدة. فلسطين جميلة بتنوع من فيها، والتعددية هي الطريق للمستقبل. ليس كخيار أخير، بل كخيار أفضل. هذه المدونة مكرسة للتنوع في فلسطين، للتعريف بالمختلف، وللدعوة لتبني التعددية كنهج حكم وحياة في فلسطين. وجدت هذه المعلومات حول “الجالية الأفريقية” في القدس على الصفحة الرسمية “وفا”.

أشارك أيضاً (أدناه) مقالة نشرتها مؤخراً حول التعددية في فلسطين.  في الوقت الحالي استمتعوا بسماع الأغنية مرة أخرى – نسخة أوضح.

أخبرني زيد الشعيبي قصة هذا الفيديو ووددت مشاركتكم ما ورد على لسانه: “هاي الاغنية Jerusalema لمغنية جنوب افريقية اسمها Master KG. خلال اشهر قليلة صارت الاغنية رقم واحد في افريقيا وانتشرت بشكل واسع وفيها تحدي لرقصة. بالطبع الاسرائيلية ويهود جنوب افريقيا المتصهينين استغلوها وونشروا التحدي على اعتبار انها بتغني لعاصمة اسرائيل. الان حلفاء فلسطين في جنوب افريقيا بدأوا بحملة بمضادة وطبعاً اول موقع برقصوا عليها من القدس هم اهلنا من القدس الجالية الافريقية في البلدة القديمة. فعلاً الأغنية جميلة والفيديو جميل.” وهذا هو الفيديو الأصلي

وهذه هي المقالة حول التعددية الذي تحدثت عنه:

خليل، عاصم و نورا طه. التعددية من وجهة نظر قانونية ودستورية: الواقع الراهن في فلسطين والمشرق العربي والتحديات المستقبلية، مجلة اللقاء، 1، 2017، ص. 49-64.

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s