Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition,2008)

لسبب ما لدي نسختين من هذا الكتاب – وهو على رفوف مكتبتي الخاصة منذ عدة سنوات، وأنا من حينها أنتظر الوقت المناسب لأطلع على ما ورد فيه.

بالعادة مثل هذه الكتب ليست كتاب للقراءة (حوالي 700 صفحة من الحجم الكبير!) وإنما مرجع للاستخدام حيثما كان ضرورياً عند التحضير لبحث، سواء لمقالة محكمة، أو رسالة ماجستير أو دكتوراة. فطبيعة الكتاب هو أقرب لأن يكون دليل للبحث العلمي في العلوم الاجتماعية. فبالإضافة لنص الكتاب، هناك تنظيم لكل فصل بحيث يحتوي على ملخص تنفيذي، وأمثلة كثيرة منظمة بحسب طبيعة الموضوع، والشرح المقدم، والتلخيص، والتعريفات، والخبرات من الطلبة، وما شابه. كما ينتهي كل فصل بملخص لأهم ما ورد في الفصل، بالإضافة لتمارين عملية للتأكد من أن الشخص فهم ما ورد في ذلك الفصل.

لم أهتم شخصيا في الفصل الخاص مثلاً بالبحوث الكمية كوني لا أعتمدها بالعادة في أبحاثي (وبالتالي لم أقرأ من الكتاب حوالي 100 صفحة مكرسة للبحث الكمي). كما أنني اطلعت على المعلومات الإضافية ضمن الكتاب والتي يضعها المؤلف كأمثلة أو للتأكيد على نقطة معينة فقط بالقدر الكافي لأفهم ما يقوله في ذلك الفصل. إلا أن قراءة هذا الكتاب بشكل سريع حالياً غايته أخذ تصور حول طرق البحث في العلوم الإجتماعية وكيف يمكنني أن أستفيد من ذلك في الأبحاث القانونية أو المرتبطة بالقانون. وبالتالي هي قراءة أولية وسريعة. سأستفيد من الكتاب بشكل كبير في عملية تحضيري لعدة أبحاث ضمن مشاريع أعمل عليها حالياً، منها ما هو مرتبط بتدريس أوروبا في فلسطين، وآخر حول تدريس القانون الدستوري في العالم العربي، وآخر حول الفساد في النظام السياسي الفلسطيني، وآخر مرتبط برسالة دكتوراة حول آليات التحكم والسيطرة الإسرائيلية، وآخر مرتبط برسالة ماجستير حول قوانين الأراضي، ورسالة ماجستير حول النظام السياسي التوافقي في لبنان والإصلاح الأمني، أو مشروع أعمل عليه حول التعليم القانوني في فلسطين وارتباطه في العلوم الإنسانية، وغيرها من الأبحاث. 

يتميز الكتاب بأنه يبني أولاً على التمييز القائم بين الأبحاث التي تقوم على البحث الكمي ويميزها عن البحث النوعي ويقوم المؤلف وهو أستاذ نشر عدة كتب في هذا المجال (وهناك نسخة محدثة من هذا الكتاب على ما يبدو أنها صدرت عن نفس المؤلف). فيربط البحث الكمي والنوعي بالأطر الفكرية التي تبرر اللجوء لمثل هذا النوع من البحث، سواء من حيث اعتبار المعلومات على أنها طريقة للتحقق من صحة نظرية ما (في الأبحاث الكمية عادة) أو للإنطلاق من عينة البحث في العلوم الاجتماعية وهم بشر لهم فكرهم ورأيهم وبالتالي من خلال البحث النوعي التركيز على تفسير الناس للعالم المحيط بهم وإعطاء وزن لذلك التفسير للعالم المحيط بهم. كما يحتوي الكتاب على ملحق لأهم المصطلحات المستخدمة في الأبحاث في العلوم الاجتماعية وهي مكتوبة بطريقة سلسلة وبسيطة. ينهي المؤلف الكتاب بالإشارة إلى وجود توجه بخلط طرق البحث الكمية والنوعية أحيانا بحيث أن بعض الأبحاث تقتضي ذلك. ويشير لسلبيات وإيجابيات ذلك النوع من البحث. 

أثار لدي هذا الكتاب الفضول لإعادة النظر فيما كتبته حول البحث القانون في حقل القانون. حيث لم يتسنى لي منذ نشر الكتاب من تحديثه على ضوء التغييرات التي تمت سواء حول الموضوع بشكل عام أو لدي بسبب اطلاعي على مصادر أخرى حول الموضوع. للمهتمين الكتاب متاح للتحميل بشكل كامل. خليل، عاصم. منهجية البحث القانوني وأصوله: تطبيقات من النظام القانوني الفلسطيني، رام الله: دار الشروق، 2012.

 

للإطلاع على مراجعتي للكتب التي قرأتها حتى الآن ضمن خطتي للعام 2020:

1) The Arab Winter: A Tragedy. By Noah Feldman

2) Homo Deus: A Brief History of Tomorrow, by Yuval Noah Harari

3) فلسطين: منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية

4) The Palestinian Authority in the West Bank, by Pace and Sen.

5) Paul Kahn, Origins of Order, Yale University Press (2019)

6) Why Nations Fail(2012) by Acemoglu and Robinson.

7) يوسف زيدان: عزازيل (دار الشروق 2008)

8) وائل حلاق: ما هي الشريعة؟ (2016)

9) يوسف زيدان: النبطي (2010)

10) John Bolton, The Room Where It Happened: A White House Memoir (2020). 

11) Adele Faber  & Elaine Mazlish, How to Talk so Kids Will Listen…And Listen So Kids Will Talk(2002).  

12) Juan J. Linz: Totalitarian and Authoritarian Regimes (1975, 2000). 

13) Assaf Likhovski: Law and identity in mandate Palestine (2006).

14) Francis Fukuyama: Political Order and Political Decay: From the Industrial Revolution to the Present Day (2014). 

15) Dimitris Bouris: The European Union and Occupied Palestinian Territories: State-building without a state (Routledge Advances in European Politics, 2014). 

16) Antony Anghie: Imperialism, Sovereignty and the Making of International Law(Cambridge University Press, 2012).

17) Neri Zilber and Ghaith al-Omari: State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994–2018 (2018).

18) Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition, 2008). 

 

9 thoughts on “Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition,2008)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s