Alaa Tartir and Timothy Seidel (eds), Palestine and Rule of Power (2019)

كتاب شيق للغاية. تجميع لمقالات مواضيعها ومؤلفيها كلهم شباب وصبايا صاعدين، باحثين واعدين في مجالات تخصصهم، ومن أنحاء المعمورة. يجمعهم مشروع مشترك واهتمام أقرب ما يكون للشغف بفلسطين، بالإضافة لاتفاقهم على ضرورة زعزعة وخلخلة الأسس التي تقوم عليها التوجهات القائمة حالياً تجاه القضية الفلسطينية، وذلك من خلال الدعوة في كل مقالة لإعادة النظر بالمسلمات والافتراضات والبرادايم التي تحدد طريقة الجواب على الأسئلة الهامة، والأهم من الأجوبة، تدعونا لإعادة النظر في الأسئلة التي نطرحها. 

يبدأ الكتاب بمقدمة لمحرري الكتاب يتحدثان فيها عن قصة لأحد أساتذة العلاقات الدولية الذي اقتبس أحد الكتابات اليونانية القديمة التي تقول: القوي يعمل ما يريد والضعيف يعاني ما يجب عليه أن يعانيه (the strong do what they will and the weak suffer what they must) وبعد ذلك أعلن الأستاذ بأن هذا هو بالتحديد معنى العلاقات الدولية. ثم غادر القاعة! يشير المحرران بأن الكتاب هو حول منطق القوة الذي يحكم العلاقات الدولية ويحكم أيضا علاقة السلطة القائمة تجاه الفلسطينيين الواقعين تحت الإحتلال. سواء تلك السلطة/القوة التي تمارس عليهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو من قبل السلطة الفلسطينية. إلا أن الكتاب بالإضافة لتوضيح مكامن الحكم من خلال القوة يقدم لطريقة أخرى تقوم على قوة الحقوق. 

في الفصل الأول يناقش المحرران العلاقة بين الاستعمار الاستيطاني من جهة والحوكمة النيوليبرالية من جهة أخرى وكيفية مقاومتهما لاعتبارهما من قبل المحررين والمؤلفين على أنهم استمرار لنفس الغاية وإن بآليات مختلفة أو وجهين لعملة واحدة. يقسم الكتاب لثلاث أجزاء الأول مكرس لتقديم لمفهوم الاستعمار الإستيطاني وكيف أن هذا البرادايم يساعد على فهم أفضل لواقع ما تقوم به إسرائيل تجاه الفلسطينيين بحيث يؤخذ بعين الاعتبار الهيمنة البنيوية والتمييز الهيكلي القائم والذي يجعل ما تقوم به إسرائيل تجاه الفلسطيين ليس أمرا تقنيا بحتا بل جزء من منظومة استعمارية متكاملة. يناقش مؤلفان آخران كيفية مقاومة الاستعمار الاستيطاني من جهة والسياسات النيبوليبرالية من جهة أخرى. الجزء الثاني مكرس للمساعدات الدولية والتدخل الدولي. فيتم تقديم أهمية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني مثلاً بالنسبة لأوروبا وكيف أن المساعدة ضمن المنظومة النيوليبرالية تدعم عمليا الاحتلال وتعمل على تعزيز بنيته القائمة وليس تفكيكها. وبعد ذلك يقدم نموذج المساعدة التضامنية في مجال التعليم والداعمة للمؤسسات القاعدية والعلاقة المختلفة بين الممول والممولين – بالرغم من استمرار عدم المساواة بين الداعم والمدعوم. أما الجزء الثالث والذي يوجد فيه فصلين فقط أولهما حول تجريم المقاومة والثاني حول الإصلاح الأمني – لعلاء الترتير، أحد محرري الكتاب. وفيهما يقدم الرواية السائدة ومقاومتها باعطاء صوت للمهمشين من خلال مقابلات ميدانية ساعدته في عكس صوت هؤلاء الرافضين للتجربة الأمنية القائمة على تحويل المقاومة لإرهاب ولجريمة. لفت انتباهي قوة الخبرات التي شاركها أسرى سابقون أو سجناء فلسطينيون عانوا من ملاحقة الأجهزة الامنية ضمن سياسة دولة واحدة سيادة واحدة سلاح واحد. كما أشار لوجود تعذيب في سجون السلطة الفلسطينية. 

إنني وإذ أشجع على قراءة هذا الكتاب أقترح أيضاً الإطلاع على لائحة المراجع في كل فصل للمهتمين بكل من المواضيع المطروحة. ففيها تجميع لأهم ما كتب حول مواضيع الفصول.

أفتخر بصداقة وزمالة سابقة لأحد محرري هذا الكتاب، د. علاء الترتير. فهو زميل سابق في جامعة بيرزيت (عندما كنا نعمل في معهد الحقوق) وحينها قرر أن يترك عمله ووظيفته الثابتة كمسؤول مالي وإداري ليتابع – دون أي ندم – شغفه بالتعليم العالي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلاقات الدولية والاقتصاد السياسي وهو الآن أستاذ زائر في عدة جامعات وباحث في عدة أماكن وفي عدة مجالات ومؤلف للكثير من المؤلفات.  

للإطلاع على مراجعتي للكتب التي قرأتها حتى الآن ضمن خطتي للعام 2020:

1) The Arab Winter: A Tragedy. By Noah Feldman

2) Homo Deus: A Brief History of Tomorrow, by Yuval Noah Harari

3) فلسطين: منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية

4) The Palestinian Authority in the West Bank, by Pace and Sen.

5) Paul Kahn, Origins of Order, Yale University Press (2019)

6) Why Nations Fail(2012) by Acemoglu and Robinson.

7) يوسف زيدان: عزازيل (دار الشروق 2008)

8) وائل حلاق: ما هي الشريعة؟ (2016)

9) يوسف زيدان: النبطي (2010)

10) John Bolton, The Room Where It Happened: A White House Memoir (2020). 

11) Adele Faber  & Elaine Mazlish, How to Talk so Kids Will Listen…And Listen So Kids Will Talk(2002).  

12) Juan J. Linz: Totalitarian and Authoritarian Regimes (1975, 2000). 

13) Assaf Likhovski: Law and identity in mandate Palestine (2006).

14) Francis Fukuyama: Political Order and Political Decay: From the Industrial Revolution to the Present Day (2014). 

15) Dimitris Bouris: The European Union and Occupied Palestinian Territories: State-building without a state (Routledge Advances in European Politics, 2014). 

16) Antony Anghie: Imperialism, Sovereignty and the Making of International Law(Cambridge University Press, 2012).

17) Neri Zilber and Ghaith al-Omari: State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994–2018 (2018).

18) Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition, 2008).

19) Alaa Tartir and Timothy Seidel (Eds.), Palestine and Rule of PowerLocal Dissent vs. International Governance (Palgrave Macmillan, 2019, 247 pages).

8 thoughts on “Alaa Tartir and Timothy Seidel (eds), Palestine and Rule of Power (2019)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s