Gabi Baramki: Peaceful Resistance (Pluto Press, 2010)

هذا كتاب مثير للإهتمام. من خلال قصة مدرسة، كلية وجامعة يتم تقديم تاريخ وطن بأكمله. قصة جامعة بيرزيت تختلط مع قصة جابي برامكي الذي بدأ مشواره في المدرسة من بين أوائل الطلبة الذين استقبلتهم المدرسة (عندما كان عمره 5 سنوات!) وحتى تقاعده كنائب رئيس الجامعة (رئيس فعلي بحكم نفي د. حنا ناصر، رئيس الجامعة، خارج البلاد بقرار من الحاكم العسكري الإسرائيلي). تفاصيل جميلة ومؤلمة عما عاشه جابي برامكي وعائلته الصغيرة (زوجته وأطفاله) وعائلته الكبيرة – عائلة جامعة بيرزيت. التعليم كآلية للصمود وتعزيز التواجد الفلسطيني والتربية على التنوع والديمقراطية – كلها وردت عنها أمثلة وتفاصيل كثيرة في هذا الكتاب. 

لفت انتباهي الإشارة لبعض من الطلبة ومنهم حربي ضراغمة وعماد غياظة (موظفين وأساتذة)، ومنهم أيضاً تحسين عليان (مدير البرامج حاليا في مؤسسة الحق) كما يشير للدكتور محمد اشتية عندما كان طالبا في الجامعة وعندما عاد إليها محاضرا بعد الدكتوراة، وعمله كعميد شؤون الطلبة. كذلك الإشارة لمروان البروغي وبسام الصالحي وآخرين. كذلك الإشارة لحنا ناصر طبعاً والعلاقة الخاصة التي تجمعه به وعائلاتهما والدور الذي لعبه حتى أثناء تواجده في المنفى لتمكين الجامعة من الاستمرار بالرغم من كل الصعوبات التي واجهتها أثناء الاحتلال الإسرائيلي والعلاقة المباشرة للحاكم العسكري مع إدارة الجامعات والتضييقات التي تمت خاصة عند تعديل القانون الساري (الاردني) من خلال الأمر العسكري الذي جعل الحاكم العسكري مسؤولا عن الجامعات بعد أن كان القانون الأردني الساري يستثنيها من مسؤولية وزير التربية الأردني. بالإضافة طبعاً لقصصه اللطيفة عن ألبرت أغازيريان وما ذكره في تقديم الكتاب حول تحويل موقف جدي إلى حالة من الضحك العام عندما يقوم ألبرت بالصراخ بالعبرية على الضباط الإسرائيليين! 

هناك أيضاً تأريخ مهم لاغلاقات الجامعة المختلفة وخاصة أكبر إغلاق الذي استمر لسنوات أثناء الانتفاضة الأولى. وكيف كان الجنود يتعاملون مع التدريس الجامعي على أنه تهديد للأمن وبالتالي من يضبط لديه كتب في حقيبته يتم إهانته وتوقيفه وأحيانا سجنه. تحدث عن الشهداء الطلبة وعن الأسرى منهم وعن صعوبات استكمالهم للدراسة. كما تحدث عن الروح التي كانت تربط بين الجامعة كإدارة وطلبة وموظفين.

بعد ذلك يتعرض للوضع بعد أوسلو حيث أشار إلى أن الوضع – على الأقل أراد أن يفكر في حينه – كان مختلفاً وإن لم يكن بالضرورة أسوء من قبل. مع ذلك أشار للانتقادات التي تمت لأوسلو وكيف أن السلام مختلف عن عملية السلام. من بين ما ذكره أيضاً الانتقادات التي وجهت للجامعة (وإدارتها) للتعامل مع الخلافات الحزبية وأشار بارامكي إلى خطورة تحول النزاع والمواجهة مع الاحتلال إلى نزاع حزبي ضيق. 

كما تحدث عن العلاقة عن نقابة العاملين وكيف أصبحت صعبة مع الوقت، لعدة أسباب، أولها كبر الجامعة وعدد الموظفين. كما أشار إلى المطالب المشروعة للموظفين (من حيث تحسين وضعهم الوظيفي) ولكن في ظل مطالب مستمرة من الطلبة (لتخفيف الأقساط) وفي ظل وقف التمويل من خلال منظمة التحرير – فإن هذا يعني أيضاً وجود خلافات وصعوبات واستهلاك كبير للوقت – الوقت الذي يمكن أن يكرس للعمل على تحسين وضعية التعليم بالرغم من كل هذه الصعوبات. يشير إلى الأثر السلبي للإنتفاضة على مستوى التعليم في المدرسة والذي انعكس أيضاً لاحقا على مستوى الطلبة الملتحقين بالجامعة. 

لفت انتباهي صراحة غياب أية إشارة إلى ابراهيم أبو لغد – والذي كما أعلم كان له دور كبير في مرحلة معينة من تاريخ الجامعة – وايضاً أية إشارة لإدوارد سعيد والذي كان من البداية له موقف واضح ضد أوسلو وما آلت إليه الأمور بعد أوسلو. خاصة وأن إدوارد سعيد قام بزيارة الجامعة أيضاً وكانت تربطه بابراهيم أبو لغد علاقة قوية جداً. آمل أن أجد معلومات حول ذلك وغيرها في كتاب الزميل عبد الرحيم الشيخ “سيرة جابي برامكي وتجربته في جامعة بيرزيت” (1929 – 2012) والذي نشرته مؤسسة الدراسات الفلسطينية في العام 2015. 

الكتاب لغته بسيطة ولكن كل جملة أو فقرة تعكس جزء لا يتجزء من كل – توضح انسجاما وتكاملا في شخصية جابي برامكي أولاً وفي طرحه لرؤيته حول جامعة بيرزيت ودورها الوطني الريادي. كما يحتوي من وقت لآخر على بعض الجمل اللطيفة مكتوبة بروح فكاهة عالي وكأنك ترى المؤلف يبتسم وهو يكتبها (أو يقولها) كما هو بالعادة في معظم صوره – دائم البشاشة حتى ولو لم يكن في تلك اللحظة مبتسماً في الحقيقة. 

 

للإطلاع على مراجعتي للكتب التي قرأتها حتى الآن ضمن خطتي للعام 2020:

1) The Arab Winter: A Tragedy. By Noah Feldman

2) Homo Deus: A Brief History of Tomorrow, by Yuval Noah Harari

3) فلسطين: منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية

4) The Palestinian Authority in the West Bank, by Pace and Sen.

5) Paul Kahn, Origins of Order, Yale University Press (2019)

6) Why Nations Fail(2012) by Acemoglu and Robinson.

7) يوسف زيدان: عزازيل (دار الشروق 2008)

8) وائل حلاق: ما هي الشريعة؟ (2016)

9) يوسف زيدان: النبطي (2010)

10) John Bolton, The Room Where It Happened: A White House Memoir (2020). 

11) Adele Faber  & Elaine Mazlish, How to Talk so Kids Will Listen…And Listen So Kids Will Talk(2002).  

12) Juan J. Linz: Totalitarian and Authoritarian Regimes (1975, 2000). 

13) Assaf Likhovski: Law and identity in mandate Palestine (2006).

14) Francis Fukuyama: Political Order and Political Decay: From the Industrial Revolution to the Present Day (2014). 

15) Dimitris Bouris: The European Union and Occupied Palestinian Territories: State-building without a state (Routledge Advances in European Politics, 2014). 

16) Antony Anghie: Imperialism, Sovereignty and the Making of International Law(Cambridge University Press, 2012).

17) Neri Zilberand Ghaith al-Omari: State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994–2018 (2018).

18) Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition, 2008).

19) Alaa Tartir and Timothy Seidel (Eds.), Palestine and Rule of PowerLocal Dissent vs. International Governance (Palgrave Macmillan, 2019, 247 pages).

20) Edward Said, Orientalism (Vintage book edition, 1979, 25th Anniversary Edition with a new Preface by the Author). 

21) Gabi Baramki, Peaceful Resistance: Building a Palestinian University Under Occupation (Pluto Press, 2010, 166 pages without annexes). 

 

 

5 thoughts on “Gabi Baramki: Peaceful Resistance (Pluto Press, 2010)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s