Sherry Jones: The Jewel of Medina: A Novel, 2008

ترددت كثيرا قبل أن أبدأ قراءة هذا الكتاب – وترددت أكثر حول ما سأكتبه كمراجعة بسيطة حول ما قرأته. فهذا الكتاب كان من بين الكتب القليلة في الولايات المتحدة الذي تقوم فيه دار نشر أمريكية بالرغم من وجود عقد مع المؤلفة، وبعد وصول المراجعة من قبل مختصة في الدراسات الشرق أوسطية، والتي كانت سلبية جداً، بالامتناع عن نشر الكتاب. مما أثار جدلاً واسعا في حينه في الولايات المتحدة. بلد حرية الرأي والتعبير بما في ذلك حرية النشر. وقد كان السبب بالأساس مراجعة الاستاذة في جامعة تكساس والتي قالت أن الكتاب قد يعتبر هجوميا بالنسبة للمسلمين وبالتالي قد يكون سببا لهجمات من قبل الأصوليين الإسلاميين على المؤلفة أو دار النشر. حقيقة ما وجد في الكتاب سيعتبر هجوميا إن أخذنا الكتاب على أنه كتاب تاريخي. في الواقع وكما أضافت المؤلفة في نهاية الكتاب مشيرة لموضوع منع النشر من قبل دار النشر الأولى قبل حصولها على عدة عروض للنشر والترجمة من قبل دور نشر أخرى، هذه رواية تقوم على الخيال التاريخي (historical fiction) وما يميز هذه الرواية ضمن هذه المجموعة هو أنها تنطلق حقيقة من حقائق تاريخية وتعمل عليها رواية. بمعنى آخر هذه ليست حقيقة ما حدث لعائشة زوجة الرسول وما تم من روايات داخل هذه القصة لم تحصل بالضرورة وإن كانت الأسماء والمفاصل التاريخية الموجودة فيه حقيقية. 

أعتقد أن هناك طريقة أخرى لاعتبار هذا الكتاب هجومي (offensive). ليس كما الأصوليين الذين يمكن أن ينظروا إلى الكتاب على أنه سرد تاريخي محرف وبالتالي يعتبرونه هجوما على الإسلام وهو حقيقة لا يدعي أن يكون كتاب تاريخ ولا يدعي بأن ما كتبته المؤلفه هو حقائق تاريخية وهذا يشمل ما ورد فيه من توصيف للرسول أو زوجاته أو الصحابة، أو الأمة الإسلامية في بداياتها (وحتى وفاة الرسول)، وزواجه من السيدة عائشة عندما كانت طفلة بعد. والطريقة الأخرى لاعتباره هجوميا هو كما ينظر إدوارد سعيد للكثير من كتابات المستشرقين الذين يرون في الشرق على أنه مكان غامض ومليء بالأسرار وتدور الحياة فيها حول الجنس والمجون الزواج والرقص الشرقي – أي حول جسد المرأة بالأساس التي تعتبر تابعة وغير مستقلة. بهذا فالكتاب يستحق الانتقاد من هذه الوجهة كونه يعكس التنميط الغربي للشرق وتاريخه وإرثه وحضارته. من ناحية أخرى وكما كتب بعض المؤلفين والصحفيين الذين قرأوا الكتاب، فإن الرواية أنسنت السيدة عائشة والرسول وجعلته وتفاصيل حياته مع زوجاته (الحريم) قريبة من قلوب الناس. فالرسول يقدم على أنه شخص قام بتقوية المرأة وتمكينها وإعطائها مكانتها في الأمة بالرغم من المجتمع المحيط. كما أن الكتاب يشير لكيف بدأت فكرة الحجاب والنقاب كآلية لتمييز زوجات الرسول ولم تكن في حينه سنة لكافة نساء المسلمين بل ولم تكن هذه سنة لزوجات الرسول في البداية. 

لا أقترح قراءة هذا الكتاب لمن يرغب بالبحث في التاريخ. فهذه بالأساس رواية وإن دارت تفاصيلها حول أحداث تاريخية وأسماء حقيقية في مراحل الإسلام الأولى. كما لا أنصح قرائته في حال لا يوجد تحضير من نوع قراءة ما كتبه إدوارد سعيد حول المستشرقين. أنظر مراجعتي لكتاب إدوارد سعيد على هذا الرابط.   

للإطلاع على مراجعتي للكتب التي قرأتها حتى الآن ضمن خطتي للعام 2020:

1) The Arab Winter: A Tragedy. By Noah Feldman

2) Homo Deus: A Brief History of Tomorrow, by Yuval Noah Harari

3) فلسطين: منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية

4) The Palestinian Authority in the West Bank, by Pace and Sen.

5) Paul Kahn, Origins of Order, Yale University Press (2019)

6) Why Nations Fail(2012) by Acemoglu and Robinson.

7) يوسف زيدان: عزازيل (دار الشروق 2008)

8) وائل حلاق: ما هي الشريعة؟ (2016)

9) يوسف زيدان: النبطي (2010)

10) John Bolton, The Room Where It Happened: A White House Memoir (2020). 

11) Adele Faber  & Elaine Mazlish, How to Talk so Kids Will Listen…And Listen So Kids Will Talk(2002).  

12) Juan J. Linz: Totalitarian and Authoritarian Regimes (1975, 2000). 

13) Assaf Likhovski: Law and identity in mandate Palestine (2006).

14) Francis Fukuyama: Political Order and Political Decay: From the Industrial Revolution to the Present Day (2014). 

15) Dimitris Bouris: The European Union and Occupied Palestinian Territories: State-building without a state (Routledge Advances in European Politics, 2014). 

16) Antony Anghie: Imperialism, Sovereignty and the Making of International Law(Cambridge University Press, 2012).

17) Neri Zilberand Ghaith al-Omari: State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994–2018 (2018).

18) Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition, 2008).

19) Alaa Tartir and Timothy Seidel (Eds.), Palestine and Rule of PowerLocal Dissent vs. International Governance (Palgrave Macmillan, 2019, 247 pages).

20) Edward Said, Orientalism (Vintage book edition, 1979, 25th Anniversary Edition with a new Preface by the Author). 

21) Gabi Baramki, Peaceful Resistance: Building a Palestinian University Under Occupation (Pluto Press, 2010, 166 pages without annexes).

22) Sherry Jones , The Jewel of Medina: A Novel  (2008). 

5 thoughts on “Sherry Jones: The Jewel of Medina: A Novel, 2008

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s