ليو تولستوي، الحاج مراد (1910، 2016)

هذه الرواية لتولستوي (1828-1910) ونشرت بعد وفاته (1910) تدور أحداثها حول أحداث تاريخية وان كانت نتيجتها غير متوقعة وغير حقيقية. النسخة العربية التي قرأتها هي لدار التنوير من ترجمة هفال يوسف (2016). هذا ما كتبه المؤلف هارولد بلوم حول الكتاب حيث يشير إلى أن هذا الكتاب أفضل ما قرأه لتولستوي بل في العالم، مشيرا إلى التشابه الذي وجده بين هذه القصة والقصة الأكثر شهرة للكاتب، الحرب والسلام – وهي الرواية التي قرأتها في الماضي البعيد وقد يكون مفيداً أن أقرأها مجددا عن قريب. 

تولستوي2

من خلال قصة الحاج مراد يناقش تولستوي مفهوم الخيانة والاخلاص، حيث يدفع الرغبة بالانتقام الشخصي الحاج مراد للتحالف مع أعدائه الروس للانتقام من أعدائه. هناك أيضاً إشارة للاختلافات الثقافية بين الشرق والغرب وان اختلفت بالطبع حدود الشرق والغرب في الرواية لتشير للنزاعات شبه المصيرية بين روسيا والجماعات المسلمة وخاصة من خلال مقاومة الداغستانيين المسلمين – في إقليم الشيشان. من بين الجمل التي علقت في رأسي الاشارة لقول مأثور أشار له الكاتب لم أجد الاقتباس وبالتالي سأجتهد بتذكره الآن: الكلب يعطي الحمار اللحم والحمار يعطي الكلب الشعير فيبقى الحمار والكلب بالجوع. للتأكيد بعد ذلك من قبل المؤلف على لسان الحاج مراد بأن لكل شعب ثقافته. 

الرواية تجعلنا نتذوق مرارة الحرب ونتائجها ونتذوق أيضاً ما كانت عليه الحياة في حينه، في الامبراطورية الروسية مع نهاية القرن التاسع عشر، وعيشة البذخ التي كان يعيشها الامبراطور مقابل الفقر المدقع للأفراد والجماعات المختلفة. من بين ما أتذكره الاشارة إلى أن مصير الحاج مراد – وبالتالي قبول استسلامه – جاء نتيجة مزاج الامبراطور صباح ذلك اليوم الذي عرض عليه الموضوع ليس أكثر. يتعرض الكاتب للخيانة أيضاً والعزلة التي كان يشعر فيها الحاج مراد ولكن هدفه كان واضحا الدفاع عن عائلته التي تم أسرها من قبل القائد المسلم الآخر، شامل، الذي دخل في عداوة مع الحاج مراد، بعد أن كان نائبه، وذلك نتيجة التهديد الذي كان يشعر به لشعبية الحاج مراد ونتاجاحاته العسكرية. رواية بسيطة من أكثر من 200 صفحة بقليل ولكنها جميلة وإن كانت نهايتها ليست كما نتوقع أو نرغب. وهو أيضاً محاولة من توسلتوي أن يشير بأن الواقع أسوأ بكثير من الخيال وبأن الرومانسية في التفكير حول الحروب والمقاومة لا علاقة لها بالواقع – الواقع ملوث بالدم والخيانة والقتل والإجرام.        

للإطلاع على مراجعتي للكتب التي قرأتها حتى الآن ضمن خطتي للعام 2020:

1) The Arab Winter: A Tragedy. By Noah Feldman

2) Homo Deus: A Brief History of Tomorrow, by Yuval Noah Harari

3) فلسطين: منظور تنموي جديد للدكتور محمد اشتية

4) The Palestinian Authority in the West Bank, by Pace and Sen.

5) Paul Kahn, Origins of Order, Yale University Press (2019)

6) Why Nations Fail(2012) by Acemoglu and Robinson.

7) يوسف زيدان: عزازيل (دار الشروق 2008)

8) وائل حلاق: ما هي الشريعة؟ (2016)

9) يوسف زيدان: النبطي (2010)

10) John Bolton, The Room Where It Happened: A White House Memoir (2020). 

11) Adele Faber  & Elaine Mazlish, How to Talk so Kids Will Listen…And Listen So Kids Will Talk(2002).  

12) Juan J. Linz: Totalitarian and Authoritarian Regimes (1975, 2000).

13) Assaf Likhovski: Law and identity in mandate Palestine (2006).

14) Francis Fukuyama: Political Order and Political Decay: From the Industrial Revolution to the Present Day (2014).

15) Dimitris Bouris: The European Union and Occupied Palestinian Territories: State-building without a state (Routledge Advances in European Politics, 2014). 

16) Antony Anghie: Imperialism, Sovereignty and the Making of International Law(Cambridge University Press, 2012).

17) Neri Zilberand Ghaith al-Omari: State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994–2018 (2018).

18) Alan Bryman: Social Research Methods (Oxford University Press, 3rd Edition, 2008).

19) Alaa Tartir and Timothy Seidel (Eds.), Palestine and Rule of PowerLocal Dissent vs. International Governance (Palgrave Macmillan, 2019, 247 pages).

20) Edward Said, Orientalism (Vintage book edition, 1979, 25th Anniversary Edition with a new Preface by the Author).

21) Gabi Baramki, Peaceful Resistance: Building a Palestinian University Under Occupation (Pluto Press, 2010, 166 pages without annexes).

22) Sherry Jones , The Jewel of Medina: A Novel  (2008). 

23) Alain Badiou: The Rebirth of History (2012).

24) Lorenzo Veracini: Israel and Settler Society (2006). 

25) Nicola Perugini  & Neve Gordon: The Human Right to Dominate (2015)

26) Yuval Noah Harari: 21 Lessons for the 21st Century (2019).

27) Culture and Resistance: Conversations with Edward W. Said, Interviewed by David Barsamian, Pluto Press (2003). 

28) Ronit Lentin. Traces of Racial Exception: Racializing Israeli Settler Colonialism. Bloomsbury Academic (2018).

29) Michael Sandel, Justice: What’s the Rights Thing to Do? (2010).

30) Lisa Downing, The Cambridge Introduction to Michel Foucault (2008)

31) Albert Einstein, About Zionism (1931).

32) Maxime Rodinson, Israel: A Colonial-Settler State? (1973)

33) Seth Anziska, Preventing Palestine: A Political History from Camp David to Oslo, Princeton University Press (2018). 
24) ليو تولستوي، الحاج مراد، دار التنوير للطباعة والنشر (1910، 2016). 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s