أثر انضمام فلسطين إلى اتفاقيات حقوق الإنسان: القضاء على التمييز ضد المرأة ومناهضة التعذيب نموذجاً (بحث مقبول للنشر، عدد قادم)

ملخّص

انضمت فلسطين بعد الاعتراف بها “كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة” بتاريخ 29 تشرين الثاني 2012 إلى عدد من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان؛ الأمر الذي رتب عليها التزامات دولية وأخرى وطنية. وإن البحث في مدى احترام دولة فلسطين لالتزاماتها الدولية ومن ضمنها “الموائمة” بين التشريعات الفلسطينية والدولية الاتفاقية، والالتزامات الأخرى المتعلقة بتقديم التقارير والشكاوى، يثير جدلاً طويلاً؛ في ظل تنوع المصادر الدستورية التي تحكم النظام القانوني الفلسطيني، والتي تخلو من الإشارة الصريحة لمكانة الاتفاقيات الدولية في النظام الوطني، وفي ظل اختلاف توجهات المحكمة الدستورية العليا الفلسطينية ذات العلاقة. لذلك جاءت هذه الدراسة لبحث الإنجازات والإخفاقات التي ترتبت على انضمام فلسطين إلى العديد من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وبالتحديد “إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، و “إتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة” والبرتوكول الملحق به.

كلمات دالة: #النظام_الدستوري_الفلسطيني، #العلاقة_بين_القانون_الدولي_والداخلي، #الاتفاقيات_الدولية_المتعلقة_بحقوق_الإنسان، #الالتزامات_الدولية.

للتوثيق: نوار بدير، ياسر العموري، وعاصم خليل. أثر انضمام فلسطين إلى اتفاقيات حقوق الإنسان: القضاء على التمييز ضد المرأة ومناهضة التعذيب نموذجاً. مقبولة للنشر في المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية (جامعة مؤتة) (عدد قادم).  

الناشر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية (جامعة مؤتة)

jjlaw-247x300

The impact of Palestine’s Accession to Human Rights Treaties: The Elimination of Discrimination against Women and the Struggle against Torture as Case Studies

 Newar Bdair, Yaser Amouri, and Asem Khalil

Birzeit University, Palestine

Abstract

On 29 November 2012, the UN recognized Palestine as a non-member observer state. Following its recognition, Palestine acceded to several international human rights treaties, triggering both international and domestic obligations.

The examination of Palestine’s level of adherence to its domestic obligations has been the subject of long-standing controversy, particularly in light of the various constitutional sources governing the Palestinian legal system. Such sources lack explicit reference to the status of international treaties in the Palestinian domestic system. On the other hand, the Supreme Constitutional Court presented different positions to illustrate such status in its relevant decisions.

Hence, this study examines the accomplishments and shortcomings deriving from Palestine’s accession to several international human rights treaties, particularly the Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women (CEDAW), and the Convention against Torture and other Cruel, Inhuman or Degrading Treatment or Punishment (CAT), in addition to its Optional Protocol to the Convention against Torture (OPCAT).

Key Words: #Palestinian_Constitutional_System; #The_Relationship_between_International_Law_and_Domestic_Law; #International_Human_Rights_Treaties; #Treaty_Based_Obligations_on_States.

لتحميل المقال على هذا الرابط (سيتم تحميل المقالة حال نشرها وإجازة ذلك من قبل الناشر). للمهتمين بالحصول على النسخة الأولية من البحث التواصل مع أحد المؤلفين بشكل مباشر. 

One thought on “أثر انضمام فلسطين إلى اتفاقيات حقوق الإنسان: القضاء على التمييز ضد المرأة ومناهضة التعذيب نموذجاً (بحث مقبول للنشر، عدد قادم)

  1. جهد مميز ، ودراسة مهمة تحتاجها المكتبة الحقوقية في فلسطين في هذا الوقت ، أرجو تزويدي بنسخة حالة نشرها ،
    ودمتم
    مع فائق الاحترام والتقدير

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s