حكم القانون والديمقراطية (الموضوع العاشر من مساق القانون الدستوري)

للعودة لخطة مساق القانون الدستوري (الفصل الثاني 2020-2021) حيث توجد روابط للفصول الأخرى من المساق على هذا الرابط. 

أدناه فيديو لمحاضرة حول “حكم القانون والديمقراطية” ضمن مساق القانون الدستوري. 

أدناه أيضاً بعض النقاط التي أستخدمتها (التلخيص لما ورد في الحصة من إعداد مساعدة التدريس أ. دنيا مالكي) بالإضافة للفصل المنشور في  الكتيب العربي المرافق في القانون الدستوري (الفصل السادس) وهو الكتاب المعتمد مساق القانون الدستوري

محاضرة بتاريخ 22/4/2021

الفصل العاشر: حكم القانون والديمقراطية

تلخيص المحاضرة العامة بتاريخ 22/4/2021م

 

  • بدء المحاضرة بالاشارة إلى ما ورد بكتاب “Bloodlands: Europe Between Hitler and Stalin”

للكاتب “Timothy Snyder”، وربط ما هو وارد في الكتاب من أفكار مع فكرة أن البشر قادرين على رسم شكل نظامهم السياسي من خلال الهندسة الدستورية ورسم كذلك توجه الدولة سواء نحو الخير او الشر، وبذات الوقت تمهيد لموضوع المحاضرة الخاصة بحكم القانون والديمقراطية.

  • الإشارة الى مفهوم حكم القانون وتبيانه وربطه بنظريات تاريخية لدى الفقه الدستوري، وتبيان أن حكم القانون والذي يعني خضوع شخص للقانون هي الحرية بحد ثاتها على عكس خضوع شخص لسخص والتي تعبر في الحقيقة على العبودية.
  • ربط مفهوم حكم القانون بالتطور الذي حصل من مفهوم “الدولة القانونية” الى مفهوم جديد وهو “قانون الدولة”، من خلال الاشارة الى كيفية التطور وما رافق ذلك من محطات وأحداث تاريخية.
  • الاشارة الى انه يجب ان نؤكد على ان حكم القانون يجب ان لا يفهم بأنه حكم القانون صدر عن البرلمان، فكلمة القانون الواردة في حكم القانون لا تشير الى القانون الصادر عن البرلمان، بل يشير الى شيء آخر وأوسع من ذلك.
  • حكم القانون الذي نشير له في هذه الحقبة الذي نتحدث عنه، هو مصطلح يشير الى مفهوم تطور تاريخي لكن يعكس بالحقيقة الى حدث في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، كنقيض للحكم الشيوعي الإشتراكي، وكنقيض للنموذج النازي الدكتاتوري، وبهذا فأن حكم القانون الذي نتناوله في هذا الفصل كقيمة مثالية لا يشير الى الحكم من خلال القانون فقط، فهو لا يعني الحكم من خلال القانون، وهذا مفهوم بسيط لحكم القانون، فهو لا يعني استخدام القوة وانما استخدام قواعد ناظمة للمجتمع معدة سابقة، يترتب عليها أثار من جراء مخالفاتها والتعدي عليها.
  • في السياق، الإشارة الى أن أكثر من 15 مليون شخص من غير الجنود والجيش قد ماتوا على مدار 12 سنة بسبب الحرب العالمية، على الرغم من اعتماد الدول على القانون في بدء الحروب والقتال وغيره، وأن الوسيلة الأكثر استخداما كانت تجويع، خاصة في المعسكرات السوفيتية.
  • القانون المشار الية في حكم القانون يشير الى مفهوم الواسع في القانون، سواء كان مكتوب او غير مكتوالرب (عرفي) وكذلك مبادئ الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان والحريات العامة واستقلال القضاء غيرها من المبادئ.
  • الإشارة الى مصطلح الدسترة كوسيلة للمصالحة بين الديمقراطية وحكم الشعب وحكم القانون، وهي إطار نظري يحكم الدولة ويحكم الدستور ضمن مبادئ ضرورية للدول المعاصرة.
  • الرجوع الى مواطن حكم القانون في القانون الأساسي الفلسطيني، بدء من الديباجة، والمواد (2، 5، 16) والمواد التي تنظم القضاء واستقلاله وآلية عمل القاضي.
  • التأكيد على ان القانون الاساسي ينص على حكم القانون، لكن العبرة بالواقع، وهو بعيد كل البعد عن حكم القانون، وأن فهم الساسة لحكم القانون هو فهم شكلي لا أكثر.
  • اللجوء الى شكليات حكم القانون دون تطبيق مضمونة وحقيقته هو الغطاء الجديد لتنفيذ الأستبداد والاستعمار والاحتلال والسيطرة والهيمنة، وهذا لا يعني ان عدم ذكر حكم القانون شكيلا أفضل من الإشارة له.

لتحميل الفصل العاشر من الكتيب العربي المرافق في القانون الدستوري على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل السابع (الفصل بين السلطات) على هذا الرابط.

للإطلاع على الفصل الثالث عشر (مكانة القانون الدولي) على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل السادس (السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية) على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل الخامس (نهاية الدساتير ) على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل الرابع (تعديل الدستور وتفسيره) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الثالث (السلطة التأسيسية) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الثاني (وضع الدساتير) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الأول (الدولة) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الثامن (الفصل العمودي للسلطات) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل التاسع (الحكومة) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل العاشر (حكم القانون والديمقراطية) على هذا الرابط

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s