الحكومة (الموضوع التاسع في مساق القانون الدستوري)

للعودة لخطة مساق القانون الدستوري (الفصل الثاني 2020-2021) حيث توجد روابط للفصول الأخرى من المساق على هذا الرابط. 

أدناه فيديوه لمحاضرة حول “الحكومة” ضمن مساق القانون الدستوري. 

أدناه أيضاً بعض النقاط التي أستخدمتها (التلخيص لما ورد في الحصة من إعداد مساعدة التدريس أ. دنيا مالكي) بالإضافة للفصل المنشور في  الكتيب العربي المرافق في القانون الدستوري (الفصل السادس) وهو الكتاب المعتمد مساق القانون الدستوري

محاضرة بتاريخ 20/4/2021

هذا أهم ما ورد في المحاضرة أثناء الفصل الثاني (2020-2021)

  • بدء المحاضرة باستعراض فيديو حول عمل الساعة الميكانيكية، وتبيان آلية عمل التروس فيها، واجراء مقاربات حول عملها وعمل السلطات في الدولة.
  • الاشارة الى ان الحكومة بالمعنى الواسع هي مظهر الدولة التي تظهر للمواطنين، وهي تشبه الساعة الميكانيكية في عملها، واستنتاج صفات الحكومة الجيدة وهي الحكومة المتعاونة دون الانتقاص من غيرها من السلطات والاجهزة الحكومية.
  • الحكومة الجيدة هي الحكومة الممكنة التي تساعد وتساند الدولة في رسم السياسات العامة لها وتحقيق اهدافها وسياساتها المشتركة.
  • الاستنتاج المهم هو ان البشر يستطيعوا ان يصنعوا حكوماتهم بالطريقة التي يرغبونها وهذا تطور حضاري ناجم عن تراكم المعارف والحضارات من الحضارات القديمة وحتى يومنا هذا دون ان يكون هناك عائق حضاري او ديني.
  • في علم السياسة والقانون لا يوجد ما يمنع من الأخذ من الحضارات السابقة لبناء تراكم معرفي، وقياسا ذلك على الحكومات.
  • الاشارة الى ان مبدأ سمو القانون الدستوري، وكذلك مبدأ هرمية التشريعات، وكذلك الحال الى اختلاف القانون المطبق في الحالات الاستثنائية عن القانون المطبق في الاحوال العادية، هي مبادئ وتمييز مقبول في الدستوري والقانون الدولي، وهذه المبادئ تترافق مع مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث في الدولة، وهذ مقبول في الانظمة الديمقراطية في أغلب الدول.
  • الدول تختلف في التعامل مع نتائج الانتخابات العامة تبعا لاختلاف انظمتها السياسية، لكنها تتفق جميعها على ضرورة التعامل مع نتائح هذه الانتخابات، وتعود طريقة التعامل تبعا لتركبية النظام السياسي، فالطرق تختلف باختلاف النظام السياسي في الدول، ففي النظام السياسي الرئاسي لا بد من الانتخابات الدورية وان اجرائها في مواعيدها امر مقدس ولا يجوز النقاش بذلك، بحيث لا يمكن التنازل عن نتيجة الانتخابات اي لا يمكن الدعوة الى انتخابات مبكرة، اما في النظام السياسي البرلماني وفي حال افرزت الانتخابات نتيجة تجعل من تشكيل الحكومة غير ممكنة او ان القدرة على تشكيلها غاية في الصعوبة فانه يتم اللجوء الى انتخابات مرة اخرى من جراء الدعوة الى الانتخابات المبكرة.
  • الاشارة الى ان الحكومة الجيدة هي الحكومة الممكنة من العمل فعلا، وأي حال غير ذلك فان مصير الحكومة معروف وهو التغيير سواء بطرق سليمة او بموجب ثورة او انقلاب او صفقات سياسية، والاشارة الى حكومة حماس لاحقا لانتخابات عام 2006 والأعمال التي حصلت لاحقا لها في عام 2007 من امور واقعية نتجمت عنا ورافقتها.
  • الاشارة الى ان السيادة هي نظرية وليست عنصر بالدولة كالشعب او الاقليم، وانما هي الوجه الاخر للدولة، فالسيادة هي سلطة الدولة على باقي المحكومين وتساويها مع الدول الاخرى كشخص من اشخاص القانون الدولي.
  • السيادة هي من تبرر الحكم والشرعية تجاه المواطنين.
  • الاشارة الى سيادة الامة وسيادة الشعب وسيادة الدولة، وتبيان المقصود من كل منهما، وتطورهما تاريخيا، والاشارة اليهما كما ورد في المقال.

لتحميل الفصل التاسع من الكتيب العربي المرافق في القانون الدستوري على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل السابع (الفصل بين السلطات) على هذا الرابط.

للإطلاع على الفصل الثالث عشر (مكانة القانون الدولي) على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل السادس (السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية) على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل الخامس (نهاية الدساتير ) على هذا الرابط.

للاطلاع على الفصل الرابع (تعديل الدستور وتفسيره) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الثالث (السلطة التأسيسية) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الثاني (وضع الدساتير) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الأول (الدولة) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل الثامن (الفصل العمودي للسلطات) على هذا الرابط

للاطلاع على الفصل التاسع (الحكومة) على هذا الرابط

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s