Rashid Khalidi, The Hundred Years’ War on Palestine: A History of Settler-Colonial Conquest and Resistance, 1917-2017, Metropolitan Books, 2020. 336 pages.

حرب المائة سنة على فلسطين – الضحية نفسها ولكن الطرف الآخر ليس فقط الحركة الصهيونية واسرائيل لاحقاً بل دولة الانتداب وغيرها من الفاعلين في المنطقة والعالم. كتاب حديث جداً لاستاذ كرسي إدوارد سعيد في جامعة كولومبيا، رشيد الخالدي. فيها لا يتعرض لكل الاحداث التاريخية وإنما يتعرض لست حروب تم شنها ضد فلسطين ونتائجها هو واقعنا المعقد الحالي. من الجميل أن تجد قصة شعب من خلال قصة مؤلفه أيضاً حيث يرافق سرد هذه الأحداث قصة الكاتب وعائلته وأجداده الذين كان لهم أدوار مختلفة في هذا التاريخ. كتاب قرائته ممتعة وفيه تحليل عميق. الخاتمة جريئة وفيها نقاش قد يثير خلاف حولها فيما يتعلق بأهمية التوافق الوطني وانهاء التشرذم ومراجعة لموضوع المقاطعة ضد إسرائيل والأهمية التي يوليها لاقناع المجتمع الاسرائيلي بأحقية وعدالة القضية الفلسطينية. قراءة ممتعة. هذه بعض الاقتباسات التي غردتها على تويتر:

للاطلاع على لائحة الكتب التي تمت مراجعتها خلال العام 2022:

2. Paul W Kahn, Making the Case: The Art of the Judicial Opinion, Yale University Press, 2016. 256 pages.

3. Rashid Khalidi, The Hundred Years’ War on Palestine: A History of Settler-Colonial Conquest and Resistance, 1917-2017, Metropolitan Books, 2020. 336 pages.

للمهتمين بمراجعات الكتب التي تمت خلال العام 2021 على هذا الرابط.

للمهتمين بمراجعات الكتب التي تمت خلال العام 2020 على هذا الرابط.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s