Blog

Antony Beevor, The Second World War (2012)

هذا كتاب قضيت الأشهر الماضية أستمع إليه (أكثر من 36 ساعة استماع، فهو كتاب من الحجم الكبير، أكثر من 800 صفحة) ويتعرض تاريخيا لما حدث في الحرب العالمية الثانية. الكتاب مرجع قيم لكل مهتم بهذه الحقبة التاريخية التي غيرت مسار التاريخ وقلبت موازينه ودفعت دارسي علم الاجتماع والتاريخ والسياسة والقانون والعلاقات الدولية إلى مراجعة افتراضاتهم … Continue reading Antony Beevor, The Second World War (2012)

محمد رضا بن حماد، المبادىء الأساسية للقانون الدستوري والأنظمة السياسية (2010)

من الكتب الممتازة لتدريس مساق القانون الدستوري لعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية ورئيس جامعة المنار سابقاً. والكتاب متاح الكترونيا بشكل كامل على هذا الرابط. الكتاب يعود للفقه والخبرات المقارنة ويدل على ثقافة ومعرفة واسعة للمؤلف ولغة جميلة في الكتابة. من النادر أن تجد كتابا يصلح في الوقت نفسه للاعتماد كمرجع لمساق ويكون ممتع للقراءة أيضاً … Continue reading محمد رضا بن حماد، المبادىء الأساسية للقانون الدستوري والأنظمة السياسية (2010)

Dale Carnegie, How to Win Friends and Influence People (1988/1936)

كتاب قديم جداً لمؤلف يتقن فن التواصل مع الناس ويستخدم من قبل الكثيرين للتدريب على كيفية التعامل مع الناس والتأثير عليهم. يستخدمونه لغايات تحسين قدرة الأفراد على البيع – ولكن يمكن استخدامه أيضاً لتحسين قدرة الشخص للتعامل الانساني مع أفراد العائلة والأطفال والمدير أو الزميل في العمل. اسلوب شيق للقراءة مع الكثير من الأمثلة والقصص … Continue reading Dale Carnegie, How to Win Friends and Influence People (1988/1936)

Giorgio Agamben, Remnants of Auschwitz: The Witness and the Archive (2002/1998)

لا يتوقف جورجو أجامبين عن مفاجئتي. لا يمكن ألا أقرأ باقي كتبه. سأقوم بذلك قريباً. رائع قدرته على التحليل والتفكير. هذا الكتاب من أهم كتبه التي قرأتها حتى الآن لهذا المؤلف. وكما العادة أخاف حتى أن أعيد ما ورد فيه لئلا أسيء الفهم. ولكن من يقرأه يشعر دائماً بأن هناك تسلسل وترابط بأفكاره الخلاقة لتحليل … Continue reading Giorgio Agamben, Remnants of Auschwitz: The Witness and the Archive (2002/1998)

عبد الله إبراهيم، أمواج : سيرة عراقية (دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، 2017)

لم يخطر في بالي بأنني سأستمتع في قراءة سيرة ذاتية من هذا النوع. وقد قرأته بناء على نصيحة صديق لم ألتق به بعد شخصيا ولكن تجمعنا اهتماماتنا بالقراءة وفي الرغبة في التعلم والمعرفة. تروي هذه السيرة الذاتية قصة العراق من خلال قصة شخص. يروي الكاتب بأناقة تامة وتحكم كامل باللغة العربية ما يعتبر تاريخه الشخصي، … Continue reading عبد الله إبراهيم، أمواج : سيرة عراقية (دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، 2017)

مالك بن نبي، وجهة العالم الإسلامي: مشكلات الحضارة (2000/1954)

شكل هذا الكتاب مفاجئة كبيرة بالنسبة لي. فمتى ما بدأت بالقراءة لم أستطع أن افعل شيء آخر غير الانتهاء منه وحتى آخر كلمة فيه. أول كتاب لهذا المؤلف الجزائري الذي يكتب بالفرنسية وعلم في الجزائر حيث مات في وضع مزري حيث لا كرامة لنبي في قومه كما يُقال. على كل حال هناك انتعاش جديد لكتابات … Continue reading مالك بن نبي، وجهة العالم الإسلامي: مشكلات الحضارة (2000/1954)

Adam Roberts, et al, Academic Freedom Under Israeli Military Occupation, 1984

تقرير هام لكل مهتم بأثر الاحتلال الاسرائيلي طويل الأمد على واقع التعليم وبالتحديد التعليم العالي في فلسطين. ثلاثة أساتذة مهمين في حينه قاموا بنشر هذا التقرير وهو متاح الآن بشكل كامل على هذا الرابط. يناقش فيه بالتحديد الآثار السلبية للحاكم العسكري والإدارة المدنية عند محاولتها إحكام السيطرة على الجامعات الفلسطينية الناشئة – علمت عن هذا … Continue reading Adam Roberts, et al, Academic Freedom Under Israeli Military Occupation, 1984

الحسن بن طلال، المسيحية في العالم العربي (المعهد الملكي للدراسات الدينية، 1995)

كتاب قيم أصله باللغة الإنجليزية على ما يبدو ويستهدف تعريف الغرب بالعرب المسيحيين أو المسيحيين العرب وكيف نشأت الكنائس المختلفة أو الطوائف بين شرقيين وغربيين وارثوذوكس وكاثوليك وبروتستنت وكيف تعايشوا مع الدولة الإسلامية ولاحقاً في الدول العربية المختلفة. بطريقة سلسة تنتقل بين التاريخ المشترك والتاريخ الذي يفصل الناس عن بعضها لاسباب سياسية وقومية وعرقية ولغوية … Continue reading الحسن بن طلال، المسيحية في العالم العربي (المعهد الملكي للدراسات الدينية، 1995)

جون ستيوارت مِل، النفعية (ترجمة حيدر حاج اسماعيل، المنظمة العربية للترجمة، 2012)

كتاب مرجعي لكل مهتم بمذهب النفعية حيث يبني على ما بدأه معلمه جريمي بنثام ويطور عليها. هناك تلخيص لأهم ما ورد فيه على ويكيبيديا أيضاً. الترجمة المتاحة هنا ليست الأفضل – وقد يكون لأن الكتابة بالأصل من المؤلف صعبة والكثير من المصطلحات المترجمة تحتاج لشرح أكثر لفهمها. حاول المترجم وضع لائحة بها في نهاية الكتيب. … Continue reading جون ستيوارت مِل، النفعية (ترجمة حيدر حاج اسماعيل، المنظمة العربية للترجمة، 2012)

جورج طرابيش، نصوص حول المسألة اليهودية – لنين (منشورات صلاح الدين، القدس، 1980)

كتيب صغير جداً يعرض بعض من الخطابات والمنشورات الهامة التي تعكس وجهة نظر لينين من المسألة اليهودية وبالتحديد التعامل مع اليهود على أنها قومية منفصلة عن غيرها من القوميات التي وجدت فيها وربط اللاسامية بالصهيونية وعلاقة اللاسامية بالبرجوازية من وجهة نظره وضرورة وحدة العمال جميعا بدون التركيز على قوميات مصطنعة. هناك الكثير من المصطلحات المترجمة … Continue reading جورج طرابيش، نصوص حول المسألة اليهودية – لنين (منشورات صلاح الدين، القدس، 1980)

عبد الرازق فرّاج، الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية: الجهاز القضائي في خدمة الأمن العام (مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2020)

كتاب صغير في حجمه عظيم في فكرته الأساسية صادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية حديثاً. ولكنه أقرب لأن يكون من جهة سرد لخبرة شخصية للكاتب (وهو صحفي تعرض للاعتقال الإداري في أكثر من مرة) وتجميع لبعض الأدبيات والآراء حول الموضوع وليست بالتالي دراسة قانونية بحتة ولكنها قد تكون جزء من تيار يجب أن يجرفنا في العمل … Continue reading عبد الرازق فرّاج، الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية: الجهاز القضائي في خدمة الأمن العام (مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2020)

جان غيتون، الفكر والحرب (1988)

كتاب بسيط ورائع – تجميع لمحاضرات ألقاها هذا الفيلسوف واللاهوتي الفرنسي (Jean Guitton) لعسكريين حول الحرب (وأصله باللغة الفرنسية) ويناقش فيه في محاضرات مختلفة علاقة ودور الفلسفة مع الحرب والتفكير الحربي. لم أكن أعلم أن هذا النوع من التوظيف للفكر ممكن لخدمة فهم ظاهرة الحرب والعمل العسكري. المقالة الأولى يتحدث فيها المؤلف عن هتلر وألقاها … Continue reading جان غيتون، الفكر والحرب (1988)

ماهر الشريف، المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة (1908-1948) (مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2020)

أول كتاب أقرأه لماهر الشريف من كتب مؤسسة الدراسات الفلسطينية المنشورة مؤخراً (2020). لفت انتباهي العنوان بالطبع (والصورة على الغلاف، وإن خدعتني الصورة بالاشارة لمثقفين لا يشملهم هذا الكتاب أمثال ادوارد سعيد). حيث ناقش دور المثقفين في هذه الفترة الهامة من التاريخ العربي الفلسطيني. تعرفت من خلال الكتاب على مثقفين فلسطينيين اسماؤهم تحملها مؤسسات ثقافية … Continue reading ماهر الشريف، المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة (1908-1948) (مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2020)

Yasmina Khadra, L’imposture Des Mots (Julliard, 2002).

كتاب غريب بالنسبة لما أقرأه بالعادة – لمؤلف أخفى شخصيته كعسكري لشغفه في الكتابة باسم مستعار. وهذا الكتاب يروي طريقة ظهوره للملأ باسمه وشخصيته الحقيقية بعد أن انهى عمله العسكري والصراعات الداخلية مع شخصياته ومع محرري كتبه ومحبيه ومنتقديه وقراؤه. لفت انتباهي الفصل الأخير الذي يروي عن مصالحته مع نفسه بشخصيته العسكرية التي انتهت وشخصيته … Continue reading Yasmina Khadra, L’imposture Des Mots (Julliard, 2002).

Marwan Muasher, The Second Arab Awakening: And the Battle for Pluralism (Yale University Press, 2014)

لا أعلم بالتحديد المناسبة التي حصلت فيها على نسخة هذا الكتاب من مؤلفه – الدكتور مروان المعشر (وهو الأول الذي أقرأه له).  والذي كان لي الشرف أن ألتقي به في أكثر من مناسبة وأستمع لمداخلاته الشيقة. وهذا الكتاب شيق بقدر مداخلاته بل يجمع في الأسلوب السلس والالمام الواسع والمعرفة الدقيقة في المواضيع التي يتعرض لها. … Continue reading Marwan Muasher, The Second Arab Awakening: And the Battle for Pluralism (Yale University Press, 2014)

دينيس لويد، فكرة القانون، 1981

من النادر أن أجد كتاب في نظرية القانون باللغة العربية بهذا العمق. صحيح أنه كتاب قديم – ترجمة لكتاب إنجليزي لمحامي لم يشهد التطورات التي تمت بعد تاريخ اصدار الكتاب بلغته الأصلية في العام 1964. بالرغم من ذلك ما ورد فيه – بشموليته للمواضيع الهامة لعلاقة القانون بغيرها من الحقول العملية على سبيل المثال وعلاقة … Continue reading دينيس لويد، فكرة القانون، 1981

Somdeep Sen, Decolonizing Palestine: Hamas between the Anticolonial and the Postcolonial (2020)

كتاب رائع يضع خبرة فلسطين تحت الاستعمار الاستيطاني على ضوء الخبرات في العالم فهو يربط خبرة الفلسطيني تجاه مستعمره في إطارها الانساني العام فلا تبقى هذه الحالة استثنائية بقدر كونها فقط مستمرة حتى الآن. الكتاب يركز على كيفية قيام حماس بالتوفيق بين التحرير والمقاومة من جهة والحكم والحوكمة من جهة أخرى. الموضوع شائك أكثر مما … Continue reading Somdeep Sen, Decolonizing Palestine: Hamas between the Anticolonial and the Postcolonial (2020)

Francesca Albanese & Lex Takkenberg, Palestinian Refugees in International Law (2020)

كتاب رائع وشامل (وإن كان موضوعه محبط) حيث أنه يتعلق بحالة اللجوء التي قد تكون الأطول في التاريخ المستمرة لملايين الفلسطينيين المشتتين في العالم والدول المضيفة يتميزون عن غيرهم كونهم يرغبون للعودة لوطنهم ولكن الدولة الجديدة التي قامت على أشلاء وطنهم ترفض عودتهم واستعادة ممتلاكاتهم مستخدمين القانون لغايات استثناء الملايين من الحماية الدولية أو الحماية … Continue reading Francesca Albanese & Lex Takkenberg, Palestinian Refugees in International Law (2020)

Roger Owen, The Rise and Fall of Arab Presidents for Life (Harvard University Press, 2012, 2014)

أول كتاب أقرأه لهذا المؤلف روجر أوين – المؤرخ، المتخصص بدراسات الشرق الأوسط – وهو الشخص الثالث الذي شكره ادوارد سعيد في كتابه الشهير الاستشراق بعد ابراهيم أبو لغد ونوام تشومسكي وأشار لدراساته على أنها من بين الدراسات القليلة لمختصين وخبراء فيما يسمى الشرق الأوسط لا يقعون في فخ الاستشراق. في هذا الكتاب (يبدو أنه … Continue reading Roger Owen, The Rise and Fall of Arab Presidents for Life (Harvard University Press, 2012, 2014)

عبدالله أحمد النعيم، نحو تطوير التشريع الإسلامي (2006)

من الكتب الثورية – يقدم المؤلف نفسه وفكر معلمه الذي أعدم من قبل النظام السوداني لاتهامه بالردة – والذين أطلق عليهم الإسلاميون الجمهوريون. فهو يتحدث عن الاسلام السياسي المنتشر في الدول العربية والإسلامية على أنه خطر كبير على الإسلام وعلى الدولة الديمقراطية ويتحدث أيضاً عن عدم ملائمة العلمانية لكونها غير مقبولة من قبل الغالبية العظمى … Continue reading عبدالله أحمد النعيم، نحو تطوير التشريع الإسلامي (2006)

Raja Shehadeh, Going Home: A Walk Through Fifty Years of Occupation (Profile Books, 2019)

كتاب رائع بكل معنى الكلمة – للأروع رجا شحادة. يروي في هذا الكتاب 50 سنة من الاحتلال خلال مسيرة يوم واحد – ذكرى الخمسين على الاحتلال 5 حزيران 2017 يبدأها في الصباح الساعة 8 وينهيها عند “عودته للبيت” للعشاء مع زوجته. بسهولة بالغة يتنقل شحادة في الزمان والمكان والأفكار والتحليل بطريقة سلسة تجعلك تشطح معه … Continue reading Raja Shehadeh, Going Home: A Walk Through Fifty Years of Occupation (Profile Books, 2019)

عبدالله أحمد النعيم، حقوق عالمية، حلول محلية: تفعيل حقوق الإنسان في إطار النظم القانونية في أفريقيا (1999)

كتاب مهم لكل مهتم بعالمية حقوق الإنسان وخصوصية ومحلية التنفيذ والتطبيق في الدول الأفريقية ولكنه يفيد أيضاً في دول أخرى في الشرق الأوسط عانت من الاستعمار وما تبع ذلك من نشأة أنظمة تحارب حقوق الإنسان لإحكام سيطرتها وتدعم الروايات الثقافية لرفض حقوق الإنسان. الكتاب يقدم آليات للاستفادة مما يتيحه قانون حقوق الإنسان مع الأخذ بعين … Continue reading عبدالله أحمد النعيم، حقوق عالمية، حلول محلية: تفعيل حقوق الإنسان في إطار النظم القانونية في أفريقيا (1999)

L.A. Hart, Law, Liberty, and Morality (The Harry Camp Lectures at Stanford University, 1962) 

هذا الكتاب يحتوي على ثلاث محاضرات لأستاذ نظرية القانون في جامعة أكسفورد، هارت، ألقاها في جامعة ستانفورد في العام 1962 – وهو فقيه القانون الأشهر في العالم الأنجلوسكساوني (فهم لا يعرفون الكثير عن هانس كلسن المشهور في أوروبا القارية وفي الدول التي خرجت من الاستعمار متأثرة بالفقه الفرنسي). يناقش في هذا الكتيب الصغير (88 صفحة) … Continue reading L.A. Hart, Law, Liberty, and Morality (The Harry Camp Lectures at Stanford University, 1962) 

Frantz Fanon, The Wretched of the Earth (1961, 2004)

كتاب فرانز فانون الأكثر شهرة: معذبو الأرض. هذا ليس الكتاب الوحيد له في حياته القصيرة نسبياً، ولكنه كتابه الأخير، حيث مات عن عمر 36 سنة وعلم قبل وفاته بقليل بنشر كتابه باللغة الأصلية، الفرنسية. يمكن للمهتمين إيجاد الكتاب متاح بالكامل باللغة العربية ببحث بسيط على جوجل. يعرف الكثيرون عن فرانس فانون بعيون من كتب له … Continue reading Frantz Fanon, The Wretched of the Earth (1961, 2004)

Philip H. Gordon, Losing the Long Game: The False Promise of Regime Change in the Middle East (2020)

لماذا تخسر الولايات المتحدة اللعبة على المدى البعيد كل مرة تحاول فيه أن تغير الأنظمة الحاكمة في الشرق الأوسط؟ لدى هذا المؤلف الذي عمل في إدارات مختلفة أمريكية أهمها وقت الرئيس أوباما (بين 2013-2015) نظرية بسيطة مفادها بأن خبرة الولايات المتحدة في تغيير الأنظمة في الشرق الأوسط دائما تفشل. يشير في هذا الكتاب كيف أنه … Continue reading Philip H. Gordon, Losing the Long Game: The False Promise of Regime Change in the Middle East (2020)

Michael J. Sandel, What Money Can’t Buy: The Moral Limits of Markets (2013)

هذا الكتاب الثاني الذي أقرأه لاستاذ جامعة هارفرد والمعروف بـ”الفيلسوف العام” (أنظر مراجعتي للكتاب الأول الذي قرأته لنفس المؤلف والأكثر شهرة). في هذا الكتاب – بعنوانه ومحتواه الشيق – يناقش بطريقته المعتادة التي تربط الأفكار الفلسفية بالواقع الحالي، فيعطي الأفكار الفلسفية انتعاشا بحيث تعطي الأشياء اليومية التي نعيشها معنى مختلفا. يجعلنا المؤلف نعيد النظر في … Continue reading Michael J. Sandel, What Money Can’t Buy: The Moral Limits of Markets (2013)

Hani Faris (ed), The Failure of the Two-State Solution: The Prospects of One State in the Israel-Palestine Conflict (I.B.Tauris, 2013).

يجمع هذا الكتاب عدد كبير من المؤلفين – الفلسطينيين والعرب منهم والداعمين لحقوق الفلسطينيين في العالم من أكاديميين وناشطين أوروبيين وأمريكيين، وتحرير هاني فارس. يناقش مؤلفوا الفصول العشرينكيف أن حل الدولتين فشل، ولكن الأهم من كيف ولماذا فشل هو نقاش البدائل وبالتحديد هل يوجد فرصة لحل الدولة الواحدة وما المطلوب للوصول لهذا الحل. أعتقد أن … Continue reading Hani Faris (ed), The Failure of the Two-State Solution: The Prospects of One State in the Israel-Palestine Conflict (I.B.Tauris, 2013).

Austin Sarat (ed), Human Rights: Concepts, Contests, Contingencies (2001).

كل ما يخطر على بالك من انتقادات لحقوق الإنسان موجود في هذا الكتاب الصغير – والرد عليها أيضاً. لفت انتباهي المحرر والذي اهتممت بأن أقرأ له لاهتمامي بحقل القانون والإنسانيات. وفي هذا الكتاب يتم نقاش حقوق الإنسان من وجهة نظر حق تقرير المصير، الثقافة، ما بعد الاستعمار. وينتهي الكتاب بفصل أخير لعبدالله النعيم (وهو أكاديمي … Continue reading Austin Sarat (ed), Human Rights: Concepts, Contests, Contingencies (2001).

Jean-Paul Sartre, Anti-Semite and Jew (1944)

أول كتاب أقرأه لجان بول سارتر. كنت قد قرأت مقدمته لكتاب ألبرت ميمي حول علاقة المُستَعمِر بالمُستعمَر. هذا يتعرض لوضع اليهود مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية وكيف أن “قضية اليهود” تم تجنب حتى الحديث عنها. فيكرس هذا الكتاب لنقاش علاقة اللاسامي مع اليهودي وبالتحديد في فرنسا مع إشارة إلى أن الليبرالي وكيف أن اليهودي بالنسبة … Continue reading Jean-Paul Sartre, Anti-Semite and Jew (1944)

Sigmund Freud, The Future of an Illusion (1928).

أول كتاب (أو كتيب، من 56 صفحة!) أقرأه لسغموند فرويد. كانت هناك صعوبة في بعض الأحيان لفهم ما يقصده باستخدامه مصطلحات من علم التحليل النفسي ونظرياته المختلفة في هذا الحقل. لكن هذا الكتاب بالتحديد هو مساهمته كعالم في هذا الحقل لدراسة الأديان والحضارات. يقدم حول أثر العقلانية على ما سماه الأوهام في الديانات المختلفة وكيف … Continue reading Sigmund Freud, The Future of an Illusion (1928).

Malcolm Gladwell, Outliers: The Story of Success (2008)

هذا كتاب رائع بكل معنى الكلمة. ينظر للنجاح، ليس كنتاج شخصي، مهما كان مستوى عبقرية الشخص أو جهوده الذاتية، على أنها مرتبطة بفرص تم استغلالها من قبل الشخص المناسب في الوقت والتاريخ المناسب – بعضها غير مرتبط أصلا بخيارات الشخص نفسه. كما يتحدث المؤلف أيضاً حول الإرث الثقافي بما في ذلك اللغوي واثره على تحقيق … Continue reading Malcolm Gladwell, Outliers: The Story of Success (2008)

Barack Obama, A Promised Land (2020)

وقع الخيار على هذا الكتاب ليكون آخر كتاب للعام 2020 وأول كتاب أنهي قراءته في العام 2021 ولا أندم على قضائي للأسبوع الأخير من سنة 2020 متأرجحا بين فصول هذا الكتاب الرائع والضخم (حوالي 800 صفحة من الحجم الكبير). لكن، وبالرغم من كبر حجمه، أعتقدت دائماً بأن ما كتب لا يفي الموضوع حقه دائماً وكان … Continue reading Barack Obama, A Promised Land (2020)

حصاد الكتب للعام 2020

من بين إيجابيات العام 2020 تمكني من قراءة مجموعة من الكتب الرائعة في حقول مختلفة متجاوزا بكثير التحدي الذي قمت به، مع بعض الأصدقاء. حيث وصلت حصيلة الكتب التي قرأتها 56 كتاب بلغات مختلفة وعدد صفحات تراوح بين 100 و1000 صفحة لكل كتاب (لائحة الكتب أدناه). كنت في البداية أقوم بكتابة ملاحظات حول ما أقرأه … Continue reading حصاد الكتب للعام 2020

Karl Marx, Capital, Vol. 1: A Critical Analysis of Capitalist Production (audio book)

كتاب رأس المال (الجزء الأول) لكارل ماركس والجزء الوحيد الذي صدر أثناء حياته – 1867 (باللغة الألمانية). حيث عمل فردريك إنجلز على تحرير ونشر مدونات ماركس والتي صدرت في الجزء الثاني والثالث بعد وفاته. وهو من أكثر الكتب شهرة وتأثيرا بل ومن أكثر الكتب القديمة اقتباسا ويقدم على انه انتقاد الرأسمالية والفكر الذي يبرره. انطباعي … Continue reading Karl Marx, Capital, Vol. 1: A Critical Analysis of Capitalist Production (audio book)

Noam Chomsky, Who Rules the World?, 2017

الكتاب عنوانه جذاب ومحتواه في مجمله واضح من أنه لا يجب أن نستعجل في الجواب على هذا السؤال بالاجابة بالعموميات. يقدم نوعام شومسكي إجابة دقيقة يتعرض فيها لدور الولايات المتحدة بالطبع ولكن أيضاً دول أخرى نامية ومنافسة وإن لا يتوقع المؤلف أن تؤثر على مكانة الولايات المتحدة ولكنه يتحدث عن دور الشركات الكبيرة وجماعات الضغط … Continue reading Noam Chomsky, Who Rules the World?, 2017

Albert Memmi, Portrait du colonisé, précédé du Portrait du colonisateur (1957)

لا أدري كيف وصلت لهذا الكتاب – والذي يعتبر مرجعا كلاسيكيا للمهتمين بدراسات الاستعمار وما بعد الاستعمار. المؤلف – ألبرت ميمي – تونسي يهودي يتقن الفرنسية وعاش في فرنسا لاستكمال دراسته الجامعية (وتوفي في شهر 5 من هذه السنة عن عمر 99 عاما). قال جان بول سارتر عن هذا الكتاب بأن فيه كل شيء أو … Continue reading Albert Memmi, Portrait du colonisé, précédé du Portrait du colonisateur (1957)

Susan Sontag, Regarding the Pain of Others (2003)

هذا كتاب أو كتيب بحجم مقالة كبيرة وهو في الأساس مجموعة محاضرات قامت بها المؤلفة، سوزان سونتاج، ونشر على شكل كتاب قبل وفاتها. تتحدث فيه عن التصوير وما هو دور الصورة بالتعريف بالألم والدمار المرافق للحروب ولكنها تحلل الموضوع من منطلقات عديدة بحيث تركز حول النتائج العكسية التي تؤديه الصورة أحيانا للتشجيع على استمرار العنف … Continue reading Susan Sontag, Regarding the Pain of Others (2003)

Jared Diamond, Guns, Germs and Steel: The Fate of Human Societies (1997)

كما يشير المؤلف نفسه، يتعرض هذا الكتاب لأسباب ومبررات تطورات المجتمعات المختلفة والمعقدة على مر ال13 ألف سنة الماضية، والأسباب التي كانت وراء تطور الأمور بالطريقة التي انتهت عليه في المجتمعات المختلفة. وقد قدم عدة اثباتات تشير إلى تطور مختلف للحضارات على مر العصور وأثر الطبيعة، والمناخ والتقسيم والامتداد الجغرافي للقارات المختلفة، بالإضافة لأثر الحيوانات … Continue reading Jared Diamond, Guns, Germs and Steel: The Fate of Human Societies (1997)

Niccolò Machiavelli, The Prince (1532)

سمعت الكثير في السابق عن كتاب الأمير لنيكولو ماكيافيلي، ويستخدم بالعادة للاشارة إلى الأمير المثالي بحسب هذا الكاتب من القرن 16 والذي جمع في حياته مهام رسمية في البداية وانعزال عن عالم السياسة والحياة العامة (حيث تمكن في تلك الفترة من كتابة هذا المؤلف). يتحدث في الكتاب عن صفات الأمير – كيف يجب أن يكون … Continue reading Niccolò Machiavelli, The Prince (1532)

Paul W. Kahn: Political Theology: Four New Chapters on the Concept of Sovereignty (Columbia University Press, 2011)

هذا كتاب رائع لكل مهتم بما يسمى اللاهوت السياسي، لمؤلفه أستاذ القانون والانسانيات في كلية الحقوق في جامعة ييل الأمريكية. وموضوعه إعادة قراءة الكتاب الشهير لكارل شميت، تحت نفس المسمى الرئيسي، حيث ناقش المفاهيم السياسية الأربع: مفهوم السيادة، ومفهوم القرار وأهميته في الحياة السياسية، اللاهوت السياسي والثورة. عندما قرأت هذا الكتاب لاحظت محاولة المؤلف مرافقة … Continue reading Paul W. Kahn: Political Theology: Four New Chapters on the Concept of Sovereignty (Columbia University Press, 2011)

Jean-Jacques Rousseau, The Social Contract (1762), Audio Book, LibriVox. 

من الكتب الأجمل التي استمعت إليها من حيث طريقة الكتابة والتحليل. أفهم الآن سبب الاهتمام الكبير بجان جاك روسو حتى اليوم. صحيح أن الجميع يهتم بموضوع الكتاب الرئيس والفصل الذي يتحدث فيه عن العقد الاجتماعي. وجدت الفصل الأخير حول علاقة ودور الدين مع الدولة والسياسة مهم ومفيد. يتحدث عن الاسلام والمسيحية مقارنة مع الوثنية وكيف … Continue reading Jean-Jacques Rousseau, The Social Contract (1762), Audio Book, LibriVox. 

Hannah Arendt, Eichmann in Jerusalem: A Report on the Banality of Evil (Audiobook 1963)

من الكتب الهامة لهانا آرندت تروي قصة محاكمة أدولف أيخمان – النازي الذي كان متخفياً في الأرجنتين وقام الموساد باختطافه ونقله لاسرائيل ومحاكمته هناك. الكتاب متاح على أمازون. أعتقد أن الكتاب مترجم للعربية: أيخمان في القدس: تقرير حول تفاهة الشر. بالإضافة إلى أن الكتاب يروي قصة اللاسامية والنازية والمحرقة إلا أنه يتعرض أيضاً حول المسؤولية … Continue reading Hannah Arendt, Eichmann in Jerusalem: A Report on the Banality of Evil (Audiobook 1963)

Yuval Noah Harari, The Ultimate Experience: Battlefield Revelations and the Making of Modern War Culture, 1450-2000 (Palgrave 2008)

هذا الكتاب نشره يوفال نواح هاراري قبل أن يشتهر بكتبه الأخرى التي حازت على شهرة عالمية وبالتحديد Homo Sapiens وHomo Deus و21 سؤال للقرن ال21. وقد قمت بقراءة تلك الكتب ويمكن الاطلاع على ملخص حولها على الروابط التي وضعتها على عناوين الكتب. يبحث في خبرة الحرب في الغرب من العصور الوسطى وحتى العام 2000 مروراً … Continue reading Yuval Noah Harari, The Ultimate Experience: Battlefield Revelations and the Making of Modern War Culture, 1450-2000 (Palgrave 2008)

Karl Marx and Frederick Engels: Manifesto of the Communist Party (1848)

سألت صديق قبل فترة: كيف يمكن أن أتعرف على فكر ماركس دون أن أضطر لقراءة كتابه “رأس المال” فكان جوابه سريعا. إقرأ بيان الحزب الشيوعي. لم أقرأه ولكنني استمعت له – ويمكنكم الاستماع للبيان خلال 1:30 فقط على هذا الرابط. أعترف بأنني أضطررت للاستماع له أكثر من مرة – فكل كلمة منتقاة فيه وبل قرائته … Continue reading Karl Marx and Frederick Engels: Manifesto of the Communist Party (1848)

كتاب أكسفورد للقانون المقارن 2010

هذا الكتاب ليس للقراءة قبل النوم. إنه مرجع مهم لكل مهتم بالقانون المقارن. يتألف من مجلدين مترجمين عن الإنجليزية (منشور بالأساس عن جامعة أكسفورد) وفيه 42 فصل وأكثر من 2000 صفحة. لم أقرأه بالطبع كاملاً ولا أحتاج الآن للقيام بذلك بل سأعود إليه كل مرة أدرس أو أبحث في موضوع مرتبط بأحد مواضيعه الشاملة. لقد … Continue reading كتاب أكسفورد للقانون المقارن 2010

Tony Hawks, Round Ireland with a Fridge (2001).

هذا كتاب لطيف ومضحك ومسلي، يحكي قصة حقيقية للمؤلف، توني هوكس، والذي زار ايرلندا في التسعينات وأثناء تلك الزيارة الأولى، رأى شخص معه ثلاجة يقف على طرف الشارع وينتظر أن يقله أحدهم. وعندما سأل السائق الإيرلندي – هل ما رأيته صحيح – هل هذه ثلاجة؟ أجاب السائق: نعم. وسكت. يقول المؤلف عن هذه القصة: في … Continue reading Tony Hawks, Round Ireland with a Fridge (2001).

Thomas Hobbes, Leviathan or The Matter, Forme and Power of a Commonwealth Ecclesiasticall and Civil (1651 & 1668), Audiobook. 

هذا الكتاب هو الأكثر شهرة لثوماس هوبس والذي كتبه في العام 1651 أي عندما كان المؤلف عمره 63 سنة وبالتالي ليس هذا الكتاب أول منشوراته! وقد قام بتحديثه في العام 1668 أي قبل 9 سنوات من وفاته في العام 1679 عن عمر 91 سنة! سمعت عن هذا الكتاب والأفكار الواردة فيه طبعا أثناء دراساتي بل … Continue reading Thomas Hobbes, Leviathan or The Matter, Forme and Power of a Commonwealth Ecclesiasticall and Civil (1651 & 1668), Audiobook. 

Giorgio Agamben, Homo sacer: Il potere sovrano e la nuda vita (1995)

هذا الكتاب الثاني الذي اشتهر لجورجيو أغامبين بعد كتابه “حالة الاستثناء” والذي يكمل فيه في نفس النهج: البحث في الاستثناء وعلاقته بالقاعدة، الواقع وعلاقته بالقواعد المعيارية. يشار للكتاب بالعادة بالترجمة العربية العنوان التالي: “مستباحو الدم” (Homo Sacer) وهو مصطلح له أصوله التاريخية التي تعرض لها المؤلف باستفاضة ليشير إلى أنه يشير لهؤلاء الأشخاص الذين يمكن … Continue reading Giorgio Agamben, Homo sacer: Il potere sovrano e la nuda vita (1995)

Mahmood Mamdani, Define and Rule: Native as Political Identity (Harvard University Press, 2012)

اول كتاب أقرأه للمؤلف الأوغندي الشهير محمود ممداني يبحث فيه عن التغير الذي طرأ في سياسة الاستعمار تجاه المستعمرين بحيث أصبحت سياسته تقوم على التقسيم للسكان عرقيا والتمييز بين الأصلانيين وغيرهم بغض النظر عن المدة الزمنية لسكنهم في تلك المناطق مستغلاً بذلك تلك التقسيمات للتمييز بين المستَعمر والمستعمرين وبين هؤلاء في جماعات عرقية وإثنية قام … Continue reading Mahmood Mamdani, Define and Rule: Native as Political Identity (Harvard University Press, 2012)

Kim Ghattas, Black Wave: Saudi Arabia, Iran, and the Forty-Year Rivalry That Unraveled Culture, Religion, and Collective Memory in the Middle East (2020)

مؤلفة الكتاب صحفية لبنانية هولندية مخضرمة وقامت بعمل رائع في تتبع المنافسة بين ايران والسعودية في التشدد والأصولية. لهذا تسمي الكتاب الموجة السوداء وبالتحديد بعد حدثين متزامنين (في نفس السنة، 1979) في كل من إيران والسعودية، كان لهما أثر كبير على المستجدات اللاحقة في كلا البلدين والمنطقة كما أثبتت من خلال تتبع الأحداث الواردة في … Continue reading Kim Ghattas, Black Wave: Saudi Arabia, Iran, and the Forty-Year Rivalry That Unraveled Culture, Religion, and Collective Memory in the Middle East (2020)

Lorenzo Veracini, The Settler Colonial Present (Palgrave Macmillan, 2015).

هذا الكتاب الثاني الذي أقرأه مؤخراً لهذا الكاتب بعد أن تعرفت عليه بالصدفة، وهو أستاذ متخصص بموضوع الاستعمار الاستيطاني. للإطلاع على مراجعتي للكتاب الأول الذي يتحدث فيه بشكل صريح عن الاستعمار الاستيطاني الاسرائيلي على هذا الرابط. في هذا الكتاب يستخدم المؤلف منهجية لطيفة فهو يعرف الاستعمار الاستيطاني من خلال استثناء بعض المفاهيم والمصطلحات المستخدمة من … Continue reading Lorenzo Veracini, The Settler Colonial Present (Palgrave Macmillan, 2015).

Giorgio Agamben, State of Exception (The University of Chicago, 2005)

حالة الاستثناء لجورجيو آجامبين، من أصغر الكتب وأكثرها انتشارا واستخداما، سواء لمن يستخدمها كبديل عن استخدام كارل شميت الذي يبني عليه كثيرا ولكن الأخير مكروه في حقله بسبب مواقفه ودوره أثناء النازية وقبلها أثناء حكومة الفايمر الألمانية. وأيضاً يستخدم لقدرته على إعادة تفعيل مؤسسات واقتباسات من كتب قديمة لاستخدامات معاصرة للدول الحديثة. كما يقتبس منه … Continue reading Giorgio Agamben, State of Exception (The University of Chicago, 2005)

Ronit Lentin, Thinking Palestine (Zed Books, 2008)

هذا الكتاب تحرره رونيت لينتين – وهي مؤلفة يهودية إيرلندية تحمل الجنسية الإسرائيلية ولكنها غادرت اسرائيل لخلافها الحاد مع الصهيونية وتكريسها لجهود أكاديمية وبحثية كبيرة لتوضيح واقع الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي على فلسطين. للإطلاع على مراجعتي للكتاب الأول الذي قرأته للمؤلفة على هذا الرابط. في هذا الكتاب تقوم المحررة من خلال المقدمة بتحديد موضوع الكتاب وهو … Continue reading Ronit Lentin, Thinking Palestine (Zed Books, 2008)

John Reynolds, Empire, Emergency and International Law (Cambridge, 2017)

كتاب هام لأستاذ القانون الدولي الذي يتبنى مع عدد من أساتذة القانون الدولي (من الجيل الثاني) توجه العالم الثالث للقانون الدولي (TWAIL) ويبني على كتاب أنتوني أنجي قمت بمراجعته سابقاً (وهو من الجيل الأول لأساتذة القانون الدولي الذين يتبنون هذا النهج). في هذا الكتاب يأخذ حالة كينيا تحت الاستعمار البريطاني وحالة فلسطين تحت الاستعمار الاستيطاني … Continue reading John Reynolds, Empire, Emergency and International Law (Cambridge, 2017)

Loading…

Something went wrong. Please refresh the page and/or try again.